رئيس التحرير
محمود المملوك

الجامعة العربية: أرقام الوضع المائي العربي مقلقة وواضحة

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

شارك أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الخميس، في افتتاح أعمال الدورة 13 للمجلس الوزاري العربي للمياه، التي تُعقد لأول مرة حضوريا منذ بداية فيروس كورونا.

وقال مصدر مسئول بالأمانة العامة في بيان، إن أبو الغيط ألقى كلمة دعا فيها إلى الحفاظ على أعلى درجات التأهب واليقظة، لمواصلة جهود محو تداعيات الجائحة، والاستفادة من دروسها في بناء السياسات المائية العربية مستقبلًا. 

وأشار إلى أن أرقام الوضع المائي العربي مقلقة وواضحة، إذ لا تحتاج إلى مزيد من التبيان، مضيفًا أن تحقيق أهداف أجندة التنمية المستدامة 2030 لا سيما الهدف السادس المتعلق بالمياه، يتطلب مُضاعفة الإنفاق على المشاريع المائية، وهو أمر ليس بالهين، خاصة في ظل الظروف المالية الضاغطة التي تُواجهها كثير من الدول العربية. 

وصرح المصدر بأن الأمين العام؛ حذّر في كلمته من خطورة التغير المناخي وتداعياته على موضوع المياه في المنطقة العربية، وهنأ في هذا الصدد جمهورية مصر العربية التي تحتضن رسميا قمة المناخ لعام 2022، داعيًا الجميع إلى استغلال الفرصة لتسليط الضوء على القضايا البيئية العربية، ومنها الوضع المائي العربي بكل تعقيداته. 

وتابع المصدر: أبو الغيط ذكّر بالموقف الثابت لجامعة الدول العربية بشأن تقاسم المياه العابرة للحدود، مشددًا على أهمية وضع اتفاقات دولية عادلة ومُلزمة تحفظ الحق العربي في الحياة، داعيًا إلى وحدة الصف العربي لمواجهة هذه المشاريع التي تهدد الأمن القومي العربي بكامله.

عاجل