رئيس التحرير
محمود المملوك

لجنة مختصة لرفع كفاءة متحف دنشواى في المنوفية

متحف دنشواي
متحف دنشواي

أعلن النائب علاء جعفر عضو مجلس النواب عن دائرة تلا والشهداء بالمنوفية، عن موافقة وزارة السياحة والأثار تشكيل لجنة لمعاينة متحف دنشواي والذي يمثل أهمية كبيرة وشاهد على تاريخ ونضال أهل المنوفية ضد المستعمر والظلم الذي وقع عليهم وإعدام بعض الأهالي بدم بارد.

 

الآثار توفد لجنة لمعاينة متحف دنشواي
 

 

وأوضح نائب تلا والشهداء تلقى رد رئيس قطاع المتاحف بأنه قد تم عرض الأمر على اللجنة العليا لسيناريوهات العرض المتحفي بجلسة الخميس الموافق 28/10/2021 وقررت تشكل لجنة لمعاينة متحف دنشواي للوقوف على الوضع الحالي وسيتم عمل تقرير مفصل بعد انتهاء أعمال اللجنة بحالة المتحف والمقترحات لجنة السيناريو، لرفع كفاءة وتطوير متحف دنشواي مع الأخذ في الاعتبار أن المتحف تابع لوزارة الثقافة.

 

انشاء متحف دنشواي 

 

 وأقيم متحف دنشواي في مركز الشهداء بنفس الموقع الذي شهد وقوع حادثة دنشواي التاريخية بكل أحداثها الدرامية، حيث نصبت المشانق واستخدمت أدوات التعذيب لأهالي القرية وكان ذلك في عام 1906م.

 

خطاب تشكيل اللجنة 

وكان مبني المتحف في بدايات تدشينه قديما يتكون من غرفتين وصالة كما كان  يحتوي على صور بسيطة لسيناريوهات الحادثة التاريخية التي اهتز لها الوجدان وضمير الإنسانية إلى أن تم تجديده مرة ثانية بصورته التي يتواجد عليها الآن، وكان ذلك في عام 1999م وقام بافتتاح أعمال التجديد والتطوير في ذلك الوقت المستشار عدلي حسين محافظ المنوفية الأسبق، وتقدر مساحة المتحف بنحو فدان ويتكون من 3 طوابق.

عاجل