الأحد 14 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

القمر بدر بمصر وخسوف جزئي في العديد من دول العالم | تفاصيل

خسوف القمر
تعليم
خسوف القمر
الجمعة 19/نوفمبر/2021 - 08:05 م

كشف الدكتور أشرف رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث، أننا على موعد اليوم الجمعة الموافق 19 نوفمبر مع اكتمال القمر القندس ووصوله إلى طور البدر عند رؤيته في الفترة من 17 إلى 20 نوفمبر.

وقال الدكتور أشرف شاكر، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن اليوم الجمعة هو موعد قمر البدر الكامل لشهر نوفمبر أو بدر ربيع الآخر، حيث يبدو القمر بدرا للعين المجردة،  فيصبح مضاءً بالكامل، وعلى الجهة المقابلة - الشمس بالنسبة للأرض، ويستطيع الأشخاص متابعة القمر حتى صباح اليوم التالي، ويمكنهم مشاهدة القمر والشمس معًا. 

القمر القندس 

أضاف أشرف شاكر، أن الولايات المتحدة تطلق علي القمر أسماء مختلفة، بأسماء المناسبات التي تحدث في ذات الوقت، قائلًا: مرة قمر الفراولة عند حصاد الفراولة والقمر القندس، يطلق عن صيد القندس من الأنهار قبل تجمدها. 

ظاهرة فلكية نادرة أخري

أوضح أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية، أن هناك ظاهرة فلكية أخري تحدث للقمر وهي الخسوف الجزئي، والذي يعتبر أطول خسوف جزئي للقمر في القرن الـ21، وسيظهر في أغلب دول العالم، متابعًا: لا يحدث في مصر. 

وأضاف شاكر: ظاهرة خسوف القمر ستحدث من غرب أمريكا وشرق آسيا، وسيشهد شهر نوفمبر ظوهر فلكية عديدة سيكون آخره وفقًا لاستطلاعات مرصد الفلك، هو خسوف القمر. 

أوضح شاكر أن ظل الأرض 97% سيغطي تقريبًا من سطح القمر، ويمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه، ومنها شمال أوروبا - شرق أسيا، قارة أستراليا، الأمريكيتين، المحيط الأطلنطي، المحيط الهندي، القارة القطبية الشمالية.

وتابع أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية: سوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 6 ساعات ودقيقتين تقريبًا، ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها 3 ساعات و28 دقيقة تقريبا.

وأشار أستاذ الفلك إلى أهم النقاط الزمنية في ذلك الخسوف بتوقيت القاهرة كالتالي:

·بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض في الساعة 8:03 صباحًا.

·بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض في الساعة 9:20 صباحًا.

·ذروة الخسوف التي تحجب 97٪من القمر في الساعة 11:04 صباحًا.

·توقيت خروج القمر من منطقة ظل الأرض في الساعة 12:48 ظهرًا.

·خروج القمر من منطقة شبه ظل الأرض في الساعة 2:04 بعد الظهر.

تابع مواقعنا