رئيس التحرير
محمود المملوك

كيف تعاملت المحافظات مع الأمطار في اليوم الثاني من موجة الطقس السيئ؟ | صور

تصريف مياه الأمطار
تصريف مياه الأمطار بشوارع  شمال سيناء

موجة من الطقس السيئ، تعرضت لها البلاد بكافة قراها ومحافظاتها، بعدما حذرت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، من انخفاض درجات الحرارة وهطول الأمطار بغزارة على معظم المدن والقرى، ما تطلب الجهات المعنية بالمحافظات إلى اتخاذ بعض الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل مع الأمطار والسيول للحفاظ على سلامة المواطنين "القاهرة 24" يرصدها في التقرير الآتي:

المنوفية

شهدت محافظة المنوفية اليوم، موجة من الطقس السيئ، وهطول الأمطار على عدد من مراكز المحافظة، وانقطعت الكهرباء عن العديد من القرى، وتسبب ذلك في غضب المواطنين، حيث شهدت صفحات السوشيال ميديا العشرات من الاستغاثات، لعودة التيار الكهربائي، ورفع آثار الأمطار.

وقرر اليوم، اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، تعطيل الدراسة بالمدارس غدا الأحد 21 نوفمبر الجاري ما دون الجامعي  بكافة المدارس الحكومية والأزهرية والخاصة  بنطاق  المحافظة  ذلك نظرا لسوء الأحوال الجوية وغزارة الأمطار.

ووجه اليوم اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية علي استمرار رفع درجة الاستعداد القصوي بنطاق الوحدات المحلية لمواجهة موجة الطقس السيئ المتوقع، واحتمالية سقوط الأمطار الغزيرة والتي قد أعلنتها هيئة الأرصاد الجوية.

أعلنت المنطقة الأزهرية في المنوفية، عن تعطيل الدراسة بكافة المدارس والمعاهد التابعة لها، غدًا الأحد لسوء الأحوال الجوية والأمطار التي ضربت الحافظة منذ اليوم، ومن المتوقع استمرار موجة الطقس السيئ والأمطار خلال الساعات القادمة، وذلك حرصا على الطلاب وعدم تعرضهم لأي أخطار.

ووزع محافظ المنوفية مواد غذائية، وبطاطين على أعمال النظافة وفرق شفط تجمعات مياه الأمطار، بحضور  محمد موسى نائب المحافظ واللواء عماد يوسف سكرتير عام المحافظة ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى ورئيس حى غرب شبين الكوم.

الشرقية

من جانبها، دفعت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الشرقية، بعدد من المعدات وسيارات الكسح؛ لشفط مياه الأمطار المتراكمة فور سقوطها بالشوارع الرئيسية بمختلف مراكز ومدن المحافظة، وذلك في أعقاب موجة الطقس السيء وهطول الأمطار على أنحاء متفرقة من المحافظة.

فيما شهدت محافظة كفر الشيخ حالة من الطقس السيئ تسببت في قطع التيار الكهربائي عن عدد من قري المحافظة، فيما قامت الوحدات المحلية وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بسيارات والمعدات لكسح مياه الأمطار.

كفر الشيخ 

وأعلن محافظ كفر الشيخ تعطيل الدراسة في جميع أنحاء المحافظة غدًا الأحد بسبب سوء الأحوال الجوية.

وتفقد محافظ كفر الشيخ، عمليات كسح مياه الأمطار بالشوارع والميادين المختلفة بحضور عدد من قيادات المحافظة.

الدقهلية

وشهدت محافظة الدقهلية منذ الصباح الباكر، سقوط أمطار علي بعض مراكز ومدن المحافظ، مع انخفاض في درجات الحرارة.

وقرر الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، تعطيل الدراسة بالمدارس غدًا الأحد، بمراحل التعليم ما دون الجامعي، وذلك نظرا لسوء الأحوال الجوية وآثار الأمطار وحفاظا على صحة وسلامة أبنائنا الطلاب.

الغربية

كانت محافظة الغربية، قد رفعت درجة الاستعداد القصوى، لمواجهة الأمطار وموجة التقلبات الجوية والتي تستمر حتى يوم الأحد، حيث تم الدفع بسيارات مجالس المدن والأحياء وشركة المياه والصرف الصحي إلى مختلف المناطق والشوارع لإزالة تجمعات المياه.

وكلف الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، رؤساء الأحياء بالتواجد في الشوارع على مدار اليوم، لمتابعة عمليات شفط تراكمات المياه، وتمركز سيارات الشفط في الأماكن التي تتعرض للتراكمات لسرعة سحب المياه للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار وعدم تعطيل الحركة المرورية بالشوارع.

مطروح 

رُفعت تجمعات مياه الأمطار من مجلس مدينة مطروح، كما رفعت إدارة تحسين البيئة بالمجلس، المياه من مناطق الوكس وجميع شوارع مطروح بتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، بمتابعة رضا جاب الله رئيس مدينة مرسي مطروح ميدانيا ورفع تجمعات مياه الأمطار بالكيلو 4 والطريق الدولي ومدخل المدينة.

رفع  تجمعات مياه الامطار بمحافظة مطروح
رفع  تجمعات مياه الامطار بمحافظة مطروح
رفع  تجمعات مياه الامطار بمحافظة مطروح

الإسكندرية 

 هطلت أمطار غزيرة على محافظة الإسكندرية لليوم الثاني على التوالي، بسبب موجة الطقس السيء، التي تتعرض لها المحافظة، بالتزامن مع نوة المكنسة، فيما رفعت المحافظة درجة الاستعداد القصوى وحالة الطوارئ للتعامل مع الأمطار.

وغرقت شوارع الإسكندرية في مياه الأمطار، وتكونت البرك والمستنقعات، بينما دفعت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، سياراتها لشفط المياه.

وأعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تعطيل الدراسة غدا الأحد، لليوم الثاني على التوالي، في المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية للطلاب والموظفين لمنح الفرصة لشركة الصرف الصحي لشفط مياه الأمطار.

أسوان

شهدت محافظة أسوان موجة من الطقس السيئ بهطول أمطار غزيرة وتساقط ثلوج على بعض المناطق في ظاهرة هي الأولى من نوعها، أدت إلى انهيار عدد من المنازل. 

وعلى الفور وجه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، بسرعة عودة الحياة لطبيعتها في ظل الجهود المبذولة من مختلف الأجهزة التنفيذية لرفع آثار أكبر موجة من الطقس السيئ وهطول السيول شهدتها المحافظة بواقع نحو 8 مليون م3 من المياه وبزيادة 3 مليون م3 عن سيول 2010، مكلفا إدارة الملاريا بمديرية الشئون الصحية، بتنفيذ حملات مكثفة لمكافحة العقارب والحشرات الضارة بمنطقة أبو الريش، وذلك من أجل توفير الخدمات المختلفة للمناطق المتضررة من آثار السيول التي تعرضت لها بعض مدن المحافظة مساء الجمعة الماضية.

والتقى اللواء أشرف عطية بالعاملين بشركة النظافة، وشدد على البدء الفوري في تكثيف أعمال جرد ورفع تراكمات الأتربة والرمال والقمامة والمخلفات من الشوارع الرئيسية والداخلية بالمناطق السكنية، جاء ذلك في إطار الجهود المتواصلة، التي تبذلها المحافظة لإزالة أثار السيول التي شهدتها مدينة أسوان.

سيناء 

شهدت محافظة شمال سيناء، خلال اليومين الماضيين تساقط للأمطار الغزيرة، ما تسبب في تجمع مياه الأمطار في الشوارع الرئيسية وإغلاق بعض الطرق الأخرى. 

وفشل مجلس مدينة العريش في تصريف مياه الأمطار، الذي تجمعت في الشوارع والميادين وعدم الانتشار الجيد لسيارات شفط مياه الأمطار من الشوارع اول بأول، بالإضافة إلى عطل مفاجئ في محطة الصرف الرئيسية، ما أدى إلى عدم شفط المياه واعادتها مره أخرى إلى الشوارع.

وكان  العميد ماجد محمد احمد رئيس مدينة العريش، قال إن سبب تراكم مياه الأمطار بشوارع مدينة العريش عطل في المحطة الرئيسية للصرف الصحي ما تسبب فى تجمع بؤر لمياه الأمطار فى المناطق المنخفضة.

تصريف مياه الأمطار بشوارع  شمال سيناء
تصريف مياه الأمطار بشوارع  شمال سيناء
تصريف مياه الأمطار بشوارع  شمال سيناء
تصريف مياه الأمطار بشوارع  شمال سيناء
تصريف مياه الأمطار بشوارع  شمال سيناء

وأضاف رئيس المدينة، أن شركة مياه الشرب وموظفي الصرف الصحي، قاموا بمجهود كبير في ظل تساقط الأمطار الغزيرة وانتشار سيارات شفط المياه من شوارع المدينة وفتح الطرق الرئيسية بعد اغلاقها من تكاثر مياه الأمطار. 

وتابع اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، عمليات سحب وتصريف مياه الأمطار من  شوارع وميادين مدينة العريش، حيث قام المحافظ يرافقه العميد ماجد محمد أحمد، رئيس مدينة العريش، بتفقد تصريف المياه من الشوارع بجانب تفقد محطة الصرف الصحي بالعريش.

وأكد المحافظ، على أن مجالس المدن بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، قامت بمتابعة أماكن تجمع مياه الأمطار في مختلف الشوارع والميادين، وتسليك بالوعات تصريفها وسحب وتصريف المياه من الشوارع الرئيسية والفرعية والميادين العامة على مستوى المحافظة عن طريق سيارات شفط المياه.

وأشاد المحافظ، بالطواقم الفنية والعاملين الذين يقومون بعمليات تصريف المياه من الشوارع تحت الظروف الجوية الصعبة، لتسيير حركة المرور والسيارات بالشوارع، موجهًا الشكر إلى جميع الجهات المعاونة مثل قطاع المياه والصرف الصحي والكهرباء والمرور والحماية المدنية والعاملين بغرف العمليات علي الجهود المبذولة خلال فترات تساقط الأمطار. 

وأعلن المحافظ، استمرار رفع درجة الاستعداد بكافة أجهزة ومرافق المحافظة ومديريات الخدمات بها لمواجهة الظروف الجوية، مؤكدًا على استمرار رفع درجة الاستعداد على مستوى غرفة العمليات الرئيسية وغرف العمليات في مجالس المدن ومديريات الخدمات والأجهزة المعنية بالمحافظة في مواجهة الظروف الجوية.

سحب مياه الامطار بالشيخ زويد 

وأكد طارق عابد، رئيس مركز ومدينة الشيخ زويد علي تصريف مياه الأمطار من الشوارع الرئيسية والفرعية، بناء علي توجيهات اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء.

وأشار رئيس المدينة، إلى أنه تم تجهيز مسبق لسيارات كسح المياه الخاصة بمجلس المدينة والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بجانب تطهير بيارات تصريف الأمطار ونظافتها وإنشاء بيارات جديدة في المناطق ذات الكثافة السكانية والمناطق التي بها تراكم للأمطار. 

وأضاف رئيس المدينة، أنه تم تجهيز العمالة الخاصة بتنظيف وتطهير بيارات تصريف مياه الأمطار، والمعدات الخاصة بأية طوارئ، حيث تم التعامل مع مياه الأمطار بشفطها من الطرق الرئيسية والفرعية.

بدوره أكد إيهاب بكير، سكرتير عام مدينة الشيخ زويد، علي أنه يجري شفط مياه الأمطار من بيارات صرف الأمطار، لتجهيزها لأي طارئ، بجانب عزل أعمدة الإنارة بالمناطق ذات الكثافة السكانية،فضلًا عن تجهيز خزان سعة 600 متر لتجميع مياه الأمطار، وتطهير المجري المؤدي إليه لاستيعاب كميات أكبر من مياه الأمطار.

وأشار سكرتير المدينة، إلي تجهيز غرفة العمليات من إدارة الأزمات والسائقين والمعدات، وتلقي أي بلاغات أو شكاوي من المواطنين لسرعة التعامل معها.

 

عاجل