رئيس التحرير
محمود المملوك

وزيرة الصناعة: مصر إحدى أهم القوى الاقتصادية في تجمع الكوميسا

نيفين جامع وزيرة
نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إنه سيتم تنفيذ خطة لزيادة التعاون بين دول تجمع الكوميسا.

وأضافت نيفين جامع، خلال مؤتمر صحفي، للإعلان عن ترتيبات استضافة مصر لقمة الكوميسا، أن قيادة مصر مختلفة هذا العام، لأن الرئيس يرجو معدلات أسرع، وخططا متميزة لزيادة التعاون.

وتابعت الوزيرة أن مصر تعد إحدى أهم القوى الاقتصادية في تجمع الكوميسا، حيث ساهمت بالنصيب الأكبر في حجم تجارة التجمع البينية خلال عام 2020 بإجمالي 2,9 مليار دولار، كما يعد تجمع الكوميسا سوقا واعدا للصادرات المصرية حيث استحوذت مصر على نسبة 20% من حجم الصادرات داخل الكوميسا بإجمالي 2 مليار دولار، في حين بلغت واردات مصر من تجمع الكوميسا 700 مليون دولار.

وأشارت إلى أن أهم بنود الصادرات المصرية إلى دول الكوميسا تشمل اللدائن، والملح، والكبريت، والجير والأسمنت، ومنتجات السيراميك، والآلات والأجهزة الكهربائية، ومنتجات المطاحن، والورق، والسكر، والصابون، والزيوت العطرية، والعطور.

إعلان ترتيبات استضافة مصر لقمة الكوميسا

 وعقدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، مؤتمرًا صحفيًا، بحضور تشيليشي كابويبوي، السكرتير العام لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي - الكوميسا، لإعلان الترتيبات الخاصة باستضافة مصر لقمة الكوميسا الحادية والعشرين، والمقرر عقدها بالعاصمة الإدارية الجديدة يوم الثلاثاء المقبل.

ويُشارك في القمة ممثلو الدول الإفريقية الأعضاء، وعدد من رؤساء التجمعات الاقتصادية الإفريقية؛ سواء من خلال الحضور الفعلي أو المشاركة عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إلى جانب الوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري وعدد من ممثلي تجمع الكوميسا بالقاهرة.

عاجل