رئيس التحرير
محمود المملوك

الضرائب: دراسة جميع الطلبات المقدمة لإنهاء المنازعات

مصلحة الضرائب المصرية
مصلحة الضرائب المصرية

قال سعيد فؤاد، مستشار رئيس مصلحة الضرائب، إن المصلحة تدرس حاليا كافة الطلبات المقدمة لإنهاء المنازعات الضريبية التي تلقتها خلال العام الماضي، مشيرًا إلى أن المصلحة أنهت نسبة كبيرة من النزاعات الضريبية، والتي تقدم بها بعض الممولين.

وأوضح فؤاد، أن النزاعات الجاري النظر فيها حاليا، هي التي تلقتها المصلحة خلال العام الماضي 2020، وذلك بموجب تجديد العمل بقانون رقم 79 لسنة 2016، بالقانون رقم 16 لسنة 2020 حتى 31 ديسمبر 2020.
وتنص المادة رقم (1) بالقانون 79 لسنة 2016، بأنه يجوز إنهاء المنازعات الضريبية القائمة أو التي تنشأ أمام جميع المحاكم على اختلاف درجاتها ولجان الطعن الضريبي ولجان التوفيق ولجان التظلمات، بين مصلحة الضرائب المصرية والممولين أو المكلفين الناشئة عن تطبيق أحكام قانون الضريبة على الدخل وغيره من القوانين الضريبية التي تقوم المصلحة على تطبيقها، وذلك أيًا كانت الحالة التي عليها الدعوى أو الطعن.
من جانبه، فقد أكد الدكتور هشام الحموي مستشار وزير المالية للمنازعات الضريبية، في تصريحات مسبقة، أنه يوجد توجيهات رئاسية لمتابعة حل كافة المنازعات الضريبية، وتوجيهات لوزير المالية، تفيد بعدم التأخير في البت في النزاعات الضريبية التي تنشأ بين الممولين والإدارة الضريبية. 


يذكر أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أشار إلى أن هناك تكليفا رئاسيا بسرعة إنهاء النزاعات الضريبية وديا، بعيدا عن المحاكم، وأنه يتابع بنفسه جهود لجان إنهاء النزاعات الضريبية وديًا مع المستثمرين، ونتائج أعمالها، ضمانًا لسرعة ودقة الإنجاز في هذا الملف الحيوي والمؤثر في تشجيع مناخ الاستثمار المصري.