رئيس التحرير
محمود المملوك

وزير الخارجية: مصر تساند وحدة اليمن وسيادته واستقلاله وتدعم مسار الحل السياسي

شكري ومبعوث الأمم
شكري ومبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم 22 نوفمبر الجاري، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج، وذلك بمقر وزارة الخارجية.

وصرّح السفير أحمد حافظ، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري استهل اللقاء بتقديم التهنئة للمبعوث الأممي على توليه المنصب، مُعربًا عن التطلع لأن تسهم مساعيه في دفع مسار الحل السياسي في اليمن باعتباره السبيل الأمثل للتوصل إلى تسوية شاملة ومستدامة للأزمة اليمنية الممتدة، استنادًا إلى المرجعيات الدولية المُتفق عليها؛ مؤكدًا في هذا الصدد دعم مصر لمهمة المبعوث الأممي ولكافة الجهود الإقليمية والدولية المبذولة في سبيل تحقيق التسوية المنشودة.

وأضاف حافظ أن وزير الخارجية تطرق خلال اللقاء إلى محددات الموقف المصري من الأزمة اليمنية، القائم على مساندة وحدة اليمن وسيادته واستقلاله، وضرورة دعم مسار الحل السياسي وكذا تطلعات الشعب اليمني الشقيق نحو غد أكثر إشراقًا. 

وأكد الوزير شكري أن أمن اليمن واستقراره يُعد جزءًا لا يتجزأ من أمن واستقرار المنطقة، مشددًا على رفض مصر القاطع لاستخدام الأراضي اليمنية كمنصة لتهديد أمن المملكة العربية السعودية الشقيقة أو أمن وحرية الملاحة في البحر الأحمر.

ومن جانبه، أحاط المبعوث الأممي وزير الخارجية باتصالاته ومساعيه خلال الفترة الماضية لاستكشاف آفاق التحرك نحو استئناف الحوار الشامل بين الأطراف اليمنية، كما تطرق إلى آخر مستجدات الوضع السياسي والميداني على الساحة اليمنية. 

وأعرب المسئول الأممي عن التقدير لدور مصر الداعم لليمن، وتطلعه إلى العمل مع القاهرة خلال المرحلة المقبلة لما فيه صالح اليمن وشعبه الشقيق.