رئيس التحرير
محمود المملوك

إسرائيل توقع اتفاقية تعاون في مجال الطاقة الشمسية والمياه مع الإمارات والأردن

الامارات والأردن
الامارات والأردن وإسرائيل

وقعت إسرائيل ممثلة في كارين إلهارار وزيرة الطاقة، اليوم الاثنين، اتفاقية تعاون في مجال الطاقة الشمسية والمياه مع دولتان عربيتان هما الأردن والإمارات، خلال حفل أقيم في دبي.

ونشر الحساب الرسمي لـ نفتالى بينت رئيس الوزراء الإسرائيلي، علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر: إسرائيل وقعت اليوم على اتفاقية تاريخية في مجال الطاقة الشمسية والمياه مع الأردن والإمارات، والذي يعد اختراق واعد بالنسبة لتغير المناخ والتعاون الإقليمي.

وكان موقع واللا الإسرائيلي، كشف توقيع اتفاقية إسرائيلية أردنية، لتبادل المياه والكهرباء بين الطرفين والتي حملت اسم الكهرباء مقابل الماء.

الموقع العبري، أوضح أن الاتفاق جاء ثمرة اتصالات سرية دارت بين الإسرائيليين والأردنيين منذ سبتمبر الماضي، تنشئ بموجبه شركة إماراتية محطة ضخمة لتوليد طاقة كهربائية شمسية عملاقة في الصحراء الأردنية.

وتشتري إسرائيل، الكهرباء من الأردن مقابل بيعها المياه بعد تنقيتها بكميات مضاعفة عن التي تشتريها في وقت سابق، مبينًا أنه كان مفترضًا توقيع الاتفاقية خلال مؤتمر المناخ في جلاسكو قبل أسبوعين، إلا أن رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت، عطل التوقيع بسبب خوفه من احتجاجات المعارضة.

وأوضحت تل أبيب الأردن، خلال الأيام الماضية، وفقًا للموقع العبري، السلطات الأردنية والإمارات، أنها لم تتراجع بل أجلت الملف حتى إقرار الميزانية العامة، ليتم أخيرًا الاتفاق على توقيع الصفقة، الأسبوع المقبل، في إمارة دبي، برعاية الإدارة الأمريكية.

عاجل