رئيس التحرير
محمود المملوك

الري: إزالة  1880 حالة تعد بمساحة 3.30 مليون متر مربع

تأهيل الترع
تأهيل الترع

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، إن أجهزة الوزارة تواصل العمل على مدار الساعة لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع. 

وأشار وزير الري إلى أنه تم  الانتهاء  من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 3308 كيلومتر بمختلف المحافظات، وأنه جارى تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 4464 كيلومتر، بالإضافة لتوفير الاعتمادات المالية لتأهيل ترع بأطوال 2043 كيلومتر تمهيدا لطرحها للتنفيذ، لتصل إجمالي الأطوال التي شملها المشروع حتى تاريخه إلى 9815 كيلومتر، كما تم طرح أعمال تأهيل مساقى بأطوال 466 كيلومتر، وتم الانتهاء من تأهيل مساقى بأطوال 32 كيلومتر، وجارى العمل في باقي الاطوال.
 

وفى مجال إزالة التعديات على مجرى نهر النيل والترع والمصارف وأملاك الري، صرح الدكتور عبد العاطي أنه تم حتى تاريخه إزالة أكثر من 1880 حالة تعدى بمساحة تتجاوز 2.30 مليون متر مربع، في إطار الحملات الموسعة للإزلالات الجارية حاليًا، مشيرًا إلى أن الإزلالات تتم بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن، لضمان توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكافة الاستخدامات.
 

هذا وتتواصل أعمال الإزالات لمخالفات الردم بالمجرى المائي لنهر النيل وللمباني المقامة بالمخالفة داخل المنطقة المحظورة لنهر النيل بمختلف المحافظات.

وتم تنفيذ عدد 93 قرار إزالة منهم 28 إزالة لمخالفات ردم وأتربة بمساحة 1334 متر مربع، 11 قرار لمباني غرف وأحوش وأسوار من البلوك الأبيض ومونة الأسمنت بمساحة 601 متر مربع، وذلك بناحيه بحرى لانش منفلوط وجزيره الحواتكة بمركز منفلوط بمحافظة أسيوط، وذلك بوجود وتأمين قوات الشرطة ووجود مسئولي مجلس مدينة منفلوط، وباستخدام بمعدات الإدارة العامة لحماية نهر النيل بأسيوط وكذلك مجلس مدينة منفلوط وتحت اشراف مهندسي وفنيي الوزارة.
 

كما تم إزالة 4 مخالفات تشوين وتجريف تربة بغرض الزراعة بإجمالي مكعب 1170 متر مكعب بناحية جزيرة منيحه بمحافظة أسوان، وتمت الإزالة بمعرفه المخالفين وتحت اشراف مهندسي الوزارة، وتنفيذ عدد 16 قرار إزالة بمساحة 1300 متر مربع بمركز سمنود بمحافظة الغربية، عبارة عن أسوار وسلالم وغرف مباني بالتنسيق مع شرطه مركز سمنود، كما تم تنفيذ 5 قرارات إزالة عبارة عن أحواش وردم ناحية جزيرة الزوايدة بمركز نقاده بمحافظة قــنا وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والمحلية المختصة.