رئيس التحرير
محمود المملوك

التنبؤ بفيضان النيل يعلن عدم سقوط أمطار خلال الثلاثة أيام المقبلة

الأمطار
الأمطار

أعلن مركز التنبؤ بفيضان النيل من خلال نتائج نماذج التنبؤ بالإمطار بمركز التنبؤ بقطاع التخطيط التابع لوزارة الموارد المائية والري عن حالة الطقس الثلاثة أيام القادمة. 
 

وقالت خرائط الأمطار على جمهورية مصر العربية، إن الفترة من 23 نوفمبر وحتى 25 نوفمبر 2021 لم تشهد سقوط أمطار.

في سياق متصل، تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، تقريرا يستعرض موقف الإجراءات التي اتخذتها أجهزة الوزارة للتعامل مع موجة الأمطار الغزيرة والسيول التي تعرضت لها محافظتي أسوان والبحر الأحمر خلال الأيام الماضية. 

ولفت التقرير إلى الدور المهم الذى قامت به أعمال الحماية التي أنشأتها الوزارة لحماية الأفراد والمنشآت من الآثار التدميرية للسيول. 

وأوضح التقرير، الدور المهم للسدود المقامة في وادي كيماب ووادي أبو الريش قبلي بمحافظة أسوان في تحقيق الحماية من الآثار التدميرية للسيول، وهذه السدود عبارة عن سدود إعاقة ركامية.

وأضاف التقرير أن السدود تتكون من كسر الركام الذى يسمح بإمرار المياه من تحت السد ومن داخل مكوناته بالشكل الذى يؤدى لتهدئة المياه وكسر شدتها وإطالة زمن جريانها، بالإضافة لشحن المياه تحت سطح الأرض، وبدون الإضرار بجسم السد، الأمر الذى يؤدى لتخفيف حدة الآثار التدميرية لهذه السيول، وهو الغرض الأساسي الذي أُنشئت من أجله هذه الأنواع من السدود وهو الحماية وليس تخزين المياه.

وأكد التقرير، أهمية هذه السدود في تخفيف حدة السيول الشديدة التي ضربت محافظة أسوان، وأنه في حال عدم وجودها لكانت آثار هذه السيول كارثية وكانت ستؤدى لتدمير منازل المواطنين بشكل كامل.

كما أشار التقرير أن هذه السدود لا تزال تعمل بكفاءة عالية مما يحقق الغرض الذي أنشئت من اجله.

 

عاجل