رئيس التحرير
محمود المملوك

حبس وغرامة.. اعرف عقوبة مزاولة نشاط النقل البري للبضائع دون ترخيص

حبس ارشيفي
حبس ارشيفي

يعرض موقع القاهرة 24 خلال السطور التالية، عقوبة مزاولة نشاط النقل البري للبضائع دون ترخيص، وذلك لإثراء الثقافة القانونية لدى المواطن ومن يهمه الأمر، طبقا لنصوص القانون.

حظر قانون إنشاء جهاز النقل البرى الداخلي والدولي مزاولة نشاط النقل البرى الداخلي والدولي للبضائع بالشاحنات، أو مزاولة مهنة وكلاء النقل البرى للركاب أو وكلاء النقل البرى للبضائع بين المحافظات على مستوى الجمهورية، ومنها النقل الدولي والعابر للركاب والبضائع، إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الجهاز، ووضع عقوبة للمخالفين.

وبحسب المادة 15، لا يجوز مزاولة نشاط النقل البرى الداخلي والدولي للبضائع بالشاحنات، إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الجهاز، وفقًا لأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية.

وبنص المادة 16 من القانون، لا يجوز مزاولة مهنة وكلاء النقل البرى للركاب أو وكلاء النقل البرى للبضائع بين المحافظات، والنقل الدولي والعابر للركاب والبضائع، إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الجهاز.

وطبقا للمادة 17،  يلتزم المرخص له بمزاولة نشاط النقل البرى للركاب بالسيارات بالإعلان عن تعريفة أجور النقل، التي يضعها مجلس إدارة الجهاز، ويعتمدها الوزير المختص، وذلك على النحو الذي تبينه اللائحة التنفيذية.

وأقرت المادة 41، بأن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر وبغرامة لا تزيد على خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يخالف أحكام المواد: (16،15،14) من هذا القانون.