رئيس التحرير
محمود المملوك

الزراعة: انتهى عصر استيراد الدواجن ونستهدف حاليا التصدير للخارج

القاهرة 24

قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الإنتاج الداجني والحيواني بوزارة الزراعة، إن مصر على أعتاب تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن، ونجحنا في تحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة بنسبة 100%، بل ويتم التصدير إلى الخارج.

وتابع سليمان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين علي الدهراوي وأسامة أمين، ببرنامج صناعة مصرية، المذاع على فضائية الحدث اليوم، مساء الثلاثاء، أن هناك ضرورة للتحول من نظام التربية المفتوح لنظام التربية المغلق، لأن هذا من شأنه أن ينعكس على المربي بالإيجاب من حيث قلة نفوق الدواجن، وزيادة عدد دورات التربية في العام الواحد. 

ولفت إلى أن مصر لم تستورد دواجن من الخارج منذ ما يقرب من عام حفاظًا على المنتج المحلي، مطالبًا المربيين بسرعة التواجه إلى البنوك للاستفادة من البرتوكولات الموقعة للتحويل من المزارع المفتوحة إلى المزارع المغلقة بفائدة لا تزيد عن 5%، وهذا الأمر لم يكن موجودا في السابق.

من جانبه، قال الدكتور مصطفى بسطامي، عميد كلية طب البيطري الأسبق بجامعة القاهرة، إن تسعير الدواجن لا يجب أن يكون عشوائيا، بل من خلال احتساب سعر التكلفة، لأن الأسعار تتغير بسبب تغير أسعار الخامات.

وتابع بسطامي يجب أن نحسب سعر التكلفة كل شهر، ونعطي 10% للمربي، و10٪ للتاجر الذي يبيع للمواطن.

ولفت إلى أن المربي عليه أن يحافظ على طقس صحي للطوير في طقس الشتاء، والقول بأن زياد عدد الدواجن بحجة أن العدد يزيد التدفئة امر خاطئ، معقبًا: لازم نعمل على التطهير باستمرار، ونخف عدد الدواجن في الشتاء.