رئيس التحرير
محمود المملوك

جامعتي عين شمس وماربورج توقعان بروتوكول تعاون لـ رقمنة التراث الثقافي

بروتوكول تعاون جامعتي
بروتوكول تعاون جامعتي عين شمس وماربورج

استضافت جامعة عين شمس، اليوم، بمقرها الإداري في قصر الزعفران الوفد الدولي لمشروع التراث الثقافي في الفضاء السيبراني بتمويل من الهيئة الألمانية للتبادل العلمي،  بمشاركة كوكبة من الخبراء والأكاديميين من ألمانيا وبلجيكا والولايات المتحدة وهولندا ومصر، وذلك في إطار التعاون المصري الألماني في مجال حفظ وإدارة التراث المصري.


وافتتح اللقاءات الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وعميد كلية الأثار الدكتور ممدوح الدماطي ومشاركة رئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة ماربورج بألمانيا، الدكتور ألبريشت فوس رئيس المشروع، وممثلين من أكاديمية البحث العلمي بألمانيا ومكتبة برلين ومكتبة جوته. 


وذكر الدكتور ممدوح الدمياطي، أن فعاليات اليوم شملت احتفالية توقيع البروتوكول التنفيذي للماجستير المشترك بين كلية الأثار بجامعة عين شمس وجامعة ماربورج في مجالات رقمنة التراث الثقافي والعلوم الإنسانية الرقمية.

 كما شملت المناقشات سبل رقمنة مقتنيات المكتبة التراثية بالجامعة لتكون متاحة للباحثين والمهتمين بدراسات المخطوطات والتراث النصي من خلال تكاملها مع أول مكتبة رقمية مصرية ألمانية للمخطوطات الشرقية. 


وأجرى الوفد زيارة إلى معمل ترميم المخطوطات والكتب النادرة بكلية الأثار، واختتمت الفعاليات بزيارة المتحف القومي للحضارة المصرية.