رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد انطلاق المهرجان.. الزراعة تكشف أبرز تحديات صناعة عسل النحل | خاص

الدكتور علاء عزوز
الدكتور علاء عزوز

قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مهرجان العسل المقام حاليا داخل حديقة الأورمان بالجيزة في دورته الثالثة يشهد تنظيمًا وإقبالًا كثيفا من قبل الزوار والمشاركين. 

وأضاف عزوز في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن المهرجان يساهم في نقل جميع الخبرات الحديثة وفتح مجالات التعاون وجميع التقنيات الحديثة التي تساهم في النهوض بعسل النحل في مصر. 

عسل النحل

وأشار رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إلى أن معهد بحوث عسل النحل يساهم في تزويد خبرة المنتجين من خلال اتباع الأساليب العلمية الحديثة والممارسات الجيدة للإنتاج؛ بالإضافة إلى إنه يساعد في كشف أساليب الغش التجاري لمنتجات العسل وكيفية الفحص ليكون مطابقًا للشروط ليصيح سليمًا وأمنًا، متابعًا أن المعهد يقوم  بنقل جميع نتائج البحوث إلى أرض الواقع ليستفيد منها المنتجين والمشتغلين في مجال عسل النحل. 

عسل النحل

وبحسب رئيس قطاع الارشاد الزراعي هناك بعض التحديات التي تواجه صناعة عسل النحل، أبرزها ضرورة توافر معايير ومواصفات دولية وإتاحة الفرصة للمنافسة في السوق العالمي بسعر منافس، بالإضافة إلى ضرورة توافر كوادر بشرية مؤهلة ومدربة على صناعة العسل. 

عسل النحل

وتابع عزوز: رغم جميع هذه التحديات لكن وزارة الزراعة قادرة على التغلب عليها؛ مشيرًا إلى أن مصر حققت أرقام عالمية في التصدير بجهود المنتجين ومربي النحل. 

الجدير بالذكر أن مهرجان العسل يُقام بحديقة الأورمان لمدة 4 أيام تحت شعار ذهب مصر السائل؛ ويسهم في فتح فرص تسويقية وتصديرية جديدة للمنتجين، فضلا عن التعارف بين منتجي العسل لخلق فرص للتعاون المشترك، وفتح آفاق جديدة للتعاون مع كافة المؤسسات الرسمية والأهلية والتنظيمات المحلية والعالمية المهتمة بالصناعات الغذائية، البنوك، المؤسسات العالمية المتخصصة، المجالس التصديرية، وغرفة الصناعات الغذائية، حيث يهدف هذا التعاون إلى تطوير الصناعة والإنتاج المحلي.