رئيس التحرير
محمود المملوك

حفل طريق الكباش يبدأ على ألحانه.. معلومات عن الإله آمون رع

الاله آمون رع
الاله آمون رع

يدق ناقوس الاحتفال بافتتاح طريق الكباش بالأقصر، مساء اليوم الخميس، في تمام الساعة السابعة والنصف، على ألحان أنشودة آمون رع، بالاشتراك مع العديد من الفنانين وأكثر من 160 عازف إيقاع، مما يجعل العالم بأجمع يتأهب لمتابعة هذا الحفل المهيب.

من هو آمون رع؟

الإله آمون رع، هو إله الشمس والريح والخصوبة عند قدماء المصريين، ويعتبر من الآلهة الرئيسية في الميثولوجيا المصرية القديمة، أي الديانة المصرية القديمة.

وحتى الآن لم يتأكد من صحة نطق اسمه، نظرًا لأن اللغة الهيروغليفية المصرية القديمة كانت تستعمل الحروف الساكنة، لذا كان أسمه يٌنطق آُمِن.

الغموض سبب كماله

اعتقد قدماء المصريين، أن الغموض الذي يحيط به سبب الكمال المطلق، لذا سُمى الخفي، كما أنه مختلف عن باقي الآلهة المصرية الأخرى، كما أنه قداسته مرتبطة بالهواء نظرًا لقوته الخفية.

آمون ينصب نفسه الخالق

اعتبر آمون نفسه الخالق، نتيجة قدرته على التجديد وإعادة خلق نفسه مجددًا، والتي شملت قدرته على التحول لأفعى وطرح جلده، على الرغم من اختفائه.

 الشمس جعلته ظاهرًا

توحد آمون مع الشمس، حيث تجلى وظهر وأصبح مانحا للحياة اليومية، كما سهل اقترانه بالشمس مزجه مع العديد من الآلهة الأخرى، حيث ارتبط آمون بادىء ذي بدء بمونتو الإله القديم، إلا أن اقترن بالشمس وأصبح لديه القدرة على الاقتران بالعديد من الآلهة.

توحيد الديانة المصرية

أدى توحيد الديانات المصرية في ديانة واحدة، جعله الإله الواحد، وجميع الآلهة الأخرى تعتبر أوجه له، إلا أنه الإله الوحيد الأوحد.

زوجة آمون

تسمى زوجته بأمونت، نسبة للمسمى المؤنث من آمون، وتٌعرف أيضًا باسم موط، وكانت لها رأس إنسانية وترتدي تاج مزدوج للوجهين القبلي والبحري، مع ابنهما خونسو القمر، الذي يعبر عن ثالوث طيبة.

إله الأسرة الـ25

أصبح آمون إله الأسرة الـ25، وكهنته في مملكة بلانا أي ناباتبا، وهو من يتحكم في شؤون الدولة، ويختار الملك ويوجه القوات العسكرية، كما أنه كان يرغم البعض على الانتحار، واستمر آمون إلهًا حتى القرن الثالث قبل الميلاد.