رئيس التحرير
محمود المملوك

بلد سواح.. مزمار الأقصر بلدنا يزين حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر

الحناطير
الحناطير

يشهد العالم الآن احتفالية افتتاح طريق الكباش بمحافظة الأقصر، ومنذ بدء الإعلان عن الفعالية المهيبة، لاحظ الجمهور أن البرومو يحمل موسيقى مزمار الأغنية الأشهر على الإطلاق، الأقصر بلدنا بلد سواح، غناء الراحل محمد العزبي، والتي كانت بفيلم غرام في الكرنك.

وفي منتصف الفعاليات، ظهرت الفرقة العريقة بالأزياء الفرعونية، يرقصون على أغنية الأقصر بلدنا، والتي ظهر يغنيها شاب بالزي الصعيدي، وحوله مجموعة من الحناطير كي يتم تجسيد الأغنية كما ظهرت بالفيلم تمامًا، واختتم الحفلة فعالياته بالألعاب النارية.

ويعد طريق الكباش، وهو حلقة الوصل بين معبد الأقصر والكرنك، ويتواجد بها الطريق بعض التماثيل لأبي الهول برأس كبش، حيث إن الكبش والذي يرمز إلى الإله آمون، وأطلق المصريون القدماء على هذا الطريق اسم وات نثر WAt-nTr، وهو يعني طريق الإله، وعُرِف طريق الكباش في معابد الكرنك باسم تا ميت رهنت، ومعناها طريق الكباش، ويوجد طريق الكباش في معابد الكرنك على طول الطريق البالغ 2.7 كم 1200 تمثال وعرض هذا الطريق 76م.

واشتهر طريق الكباش، منذ آلاف السنين، بطريق الذي يعبر فيه أشهر المواكب الكبرى لملوك الفراعنة، وكان يتم إحياء العديد من الأعياد المختلقة من خلاله مثل عيد الأوبت - عيد تتويج الملك، بالإضافة إلى العديد من الأعياد القومية الأخرى.

شق ملوك مصر الفرعونية في مدينة طيبة والمعروفة لدى القدماء المصريين باسم باسم واست والتي هي الأقصر حاليًا، منذ أكثر من 5000 عام، طريق الكباش ليعبروا مواكبهم من خلاله، وقت احتفالات أعياد الأوبت.

 ويعرف أيضًا طريق الكباش بـ طريق الاحتفالات التاريخي، يشمل تماثيل أبو الهول أو الكباش، بطول 2700 متر، ويربط بين معبد الأقصر ومعبد الكرنك.

- وفي العصور الفرعونية القديمة، كان عدد الكباش في الصفين 1300، والمسافة بين كل كبش 4 أمتار، حيث أن طول الكبش الواحد 2.50 متر، والموجودة في الوقت الراهن من هذه الكباش الـ1300 لا يزيد عن 300 كبش فقط من الكباش الأصلية.

- ويرمز طريق الكباش إلى الإله آمون، ربما لحماية المعبد وإبراز محوره، والذي كان قد أطلق القدماء المصريين عليه اسم وات نثر  WAt-nTr.

وانتهت منذ قليل احتفالية وزارة السياحة والآثار الأسطورية لطريق الكباش بالأقصر بحضور ونقل وبث مباشر عبر 150 قناة عالمية بعدة لغات ومن تنظيم وإشراف "ميديا هب سعدي - جوهر".

وتصدر الحدث العالمي منصة تويتر بهاشتاج طريق الكباش واحتفالية الكباش، حيث أعرب المصريون والعرب وشعوب من مختلف الجنسيات عن فخرهم بما قدمته ولازالت تقدمه الحضارة المصرية القديمة للإنسانية.