رئيس التحرير
محمود المملوك

ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال متى يكون خطيرًا؟

الطفل
الطفل

عادة ما يصاب جميع الأطفال بـ ارتفاع درجة الحرارة من وقت لآخر، حيث تشير في بعض الأحيان إلى أن الجسم يعمل على مقاومة العدوى، ولكن متى يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلة خطيرة.

 

متى ترتفع حرارة الجسم وكيف ؟


تحدث عندما يرفع منظم الحرارة الداخلي للجسم، فوق مستواها الطبيعي، وهو موجود في جزء الدماغ تسمى تحت المهاد، وهي تعرف درجة الحرارة التي يجب أن يكون عليها الجسم، وعادة ما يقوم بعث رسائل إلى الجسم للحفاظ على الوضع.

 

تغير درجات حرارة الجسم
 

تتغير درجات حرارة أجسام معظم الناس قليلًا خلال اليوم، عادة ما تكون أقل قليلًا في الصباح وأعلى قليلًا في المساء ويمكن أن تختلف عندما يركض الأطفال ويلعبون ويمارسون الرياضة.
في بعض الأحيان، على الرغم من ذلك، يقوم منظم حرارة الجسم، "بإعادة ضبط" الجسم إلى درجة حرارة أعلى استجابةً لعدوى أو مرض أو سبب آخر، ويعتقد الباحثون أن رفع الحرارة هو وسيلة الجسم لمحاربة الجراثيم المسببة للعدوى، مما يجعله مكانًا أقل راحة بالنسبة لهم.


اسباب ارتفاع حرارة الجسم
 

العدوى
 

عادة ما تحدث معظم أنواع الحمى نتيجة التعرض إلى العدوى، تساعد الحمى الجسم على محاربة الالتهابات عن طريق تحفيز آليات الدفاع الطبيعية.


الإفراط في الملابس
 

يصاب الأطفال حديثي الولادة بالتحديد، نتيجة لارتداء الملابس الثقيلة التي لا تتناسب مع الجو العام، ما يعرضهم إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، والتي يمكن أن تشير إلى إصابتهم بعدوى خطيرة.
 


التطعيمات
 

عادة ما يصاب الأطفال والرضع بارتفاع درجة حرارة منخفضة بعد التطعيم، بالإضافة إلى أن الأطفال التي تكون في مرحلة التسنين قد يسبب ارتفاع بسيط درجة الحرارة الجسم. 


متي تكون ارتفاع علامة على شيء خطير؟
 

عند شعور الطفل بعدم الراحة، وظهور بعض المشاكل الصحية المختلفة مثل الجفاف، وشحوب البشرة، وعدم الرغبة في تناول الأطعمة والمشروبات، عدم الرغبة في اللعب، بالإضافة إلى وصول درجة الحرارة إلى 39 درجة مئوية، فلا بد التواصل مع الطبيب المختص وخاصة عند الأطفال الرضع الأقل أعمارهم من 3 أشهر.


علامات تشير إلى عدم خطورة الأمر
 • إهتمام الطفل باللعب.
• تناول الأطعمة والمشروبات بصورة جيدة.
• عدم شحوب بشرته.
• تبدأ درجة الحرارة في الانخفاض.

عاجل