رئيس التحرير
محمود المملوك

استبعاد الفيل من انتخابات الأهلي وتأجيل وقف مرتضى منصور.. حصاد مجلس الدولة خلال أسبوع

وليد الفيل - حمو
وليد الفيل - حمو بيكا - مرتضى منصور

أصدرت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، خلال الأسبوع الماضي، عددا من القرارات والأحكام في قضايا هامة شغلت الشارع المصري، وكان أبرزها تأجيل استشكال وقف تنفيذ عودة مرتضى منصور رئيس الزمالك، وصدور حكم نهائي باستبعاد وليد الفيل من انتخابات الأهلي.

استبعاد وليد الفيل من انتخابات الأهلي

قضت المحكمة الإدارية العليا، بمجلس الدولة، بقبول الطعن المقدم من وزارة الشباب والرياضة، وألغت حكم أول درجة، المتضمن قبول أوراق ترشح وليد الفيل، على مقعد نائب رئيس النادي الأهلي.

وكان وليد توفيق الفيل، عضو النادي الأهلي، قدم استشكالا، أمس الاثنين، للاستمرار في تنفيذ الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، الدائرة الثانية، بمجلس الدولة، المتضمن إدراج اسمه في انتخابات النادي الأهلي وقبول أوراق ترشحه.

تأجيل استشكال وقف مرتضى منصور

قررت محكمة القضاء الإداري تأجيل الاستشكال المقام من كمال شعيب المحامي، وكيلا عن مصطفى عبد الخالق، يطالب فيه بوقف تنفيذ الحكم الصادر بعودة مرتضى منصور ومجلس إدارته، لتولي رئاسة مجلس إدارة نادي الزمالك، لجلسة 19 ديسمبر المقبل.

وكانت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، قضت يوم الثلاثاء، بقبول طعن رئيس الزمالك السابق مرتضى منصور ووقف  قرار واستبعاد مجلس إدارة نادي الزمالك.

وكانت الدعوى طالبت بإلغاء قرار مديرية الشباب والرياضة رقم 694 بتاريخ 29 نوفمبر 2020، الذي تضمن في مادته الأولى تشكيل لجنة موقتة لإدارة وتسيير أعمال نادي الزمالك للألعاب الرياضية.

وجاء منطوق الحكم بقبول دعوى مرتضى منصور وإلغاء قرار وزير الشباب والرياضة المطعون عليه، وهو حل مجلس إدارة نادي الزمالك وتعيين لجنة مؤقتة، مع ما يترتب علي ذلك من آثار أخصها عودة مجلس إدارة النادي المنتخب لحين انتهاء مدته القانونية وألزمت وزارة الشباب بدفع المصروفات.

حكم قضائي ضد أغاني المهرجات

أرست المحكمة الإدارية العليا 8 مبادئ عن الدور السلبي لأغاني المهرجات وأفلام البطل الفوضوي، مؤكدة أنها أسهمت في انتشار ظاهرة التحرش الجنسي للنشء، حتى وصل الأمر بتحرش تلاميذ الإعدادية بمعلمتهم، وتحتم على المجتمع كل المجتمع التصدي لها.

جاءت تلك المبادئ، في حكم تاريخي سابق في واقعة التحرش بـ معلمة العمرانية، عاقبت المحكمة المحكمة الإدارية العليا، ك.م.ع،  مدير عام إدارة العمرانية سابقًا بالوقف عن العمل لمدة 6 أشهر، مع صرف نصف الأجر لأنه تقاعس عن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال واقعة التحرش العنيف بالمدرسة أ.م.م، من بعض طلبة لجنة مدرسة طلعت حرب الإعدادية، لمنعها إياهم من الغش، وأغفل ذكر الواقعة بتقرير سير الامتحانات رغم إخطاره بالواقعة من قبل المدرسة المذكورة.

وكشفت المحكمة في حكمها أن أغاني المهرجانات والحفلات تملؤها الإيحاءات الخارجة في ألفاظها، التي عززت من انتشار ظاهرة التحرش الجنسي حتى وصل الأمر بتحرش طلاب المدارس الإعدادية بمعلماتهم وهو ثمرة تشويه فكري وأخلاقي وديني.

وأكدت المحكمة في حكمها، أن أغاني المهرجانات والحفلات الساقطة تصريحًا وتلميحًا أفسدت الذوق العام وخرجت على التقاليد والقيم التي خصها الدستور بالرعاية وأوجب على الكافة مراعاتها والتصون لها.