رئيس التحرير
محمود المملوك

رئيس الجزائر: نأسف لاتفاق الرباط مع إسرائيل.. وتهديدنا من المغرب خزي وعار

عبد المجيد تبون الرئيس
عبد المجيد تبون الرئيس الجزائري

وجه عبد المجيد تبون الرئيس الجزائري، انتقادًا لسلطات المملكة المغربية، إثر التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الإسرائيل يائير لابيد، بشان العلاقات المغربية الإسرائيلية.

وقال الرئيس الجزائري، خلال لقائه مع ممثلي الوسائل الإعلامية الجمعة، إنه يأسف لاتفاق المغرب مع إسرائيل، مؤكدًا أن تهديد الجزائر من المغرب خزي وعار ولم يحدث منذ 1948.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي قال: نحن نتشارك مع المملكة القلق بشأن دور دولة الجزائر في المنطقة، التي باتت أكثر قربا من إيران وهي تقوم حاليا بشن حملة ضد قبول إسرائيل في الاتحاد الإفريقي بصفة مراقب.

ووقع المغرب وإسرائيل، الأربعاء الماضي، مذكرة تفاهم بشأن التعاون الأمني بين البلدين، في خطوة جديدة لتطوير العلاقات التي عادت باتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية نهاية عام 2020.

ووقع مذكرة التعاون الأمنية من الجانب الإسرائيلي  بيني جانتس، وزير الدفاع، الذي يزور المغرب، عن الجانب المغربي وقع عبد اللطيف لوديي، وزير الدفاع.

وتشهد العلاقات الجزائرية المغربية، توترات عسكرية وسياسية، إذ تتصاعد التوترات بين الدولتين الشقيقتين خلال الأشهر القليلة الماضية، الأمر الذي ينذر إلى تفاقم العلاقات ويعيد إلى الذاكرة إمكانية نشوب حرب عسكرية ما بين الشقيقين العربيين.

مخاوف نشوب حرب ما بين المغرب والجزائر تزايدت خلال الأشهر القليلة الماضية، وسط أنباء عن تسليح كلا الدولتين لجيشيهما بأسلحة رادعة متطورة، تزامنًا مع إعلان الجزائر قطع العلاقات مع شقيقتها المغرب قبيل نهاية شهر أغسطس الماضي، إلى جانب غلق المجال الجوي أمام الطائرات المدنية والعسكرية المغربية.

عاجل