رئيس التحرير
محمود المملوك

5 علامات أساسية ضمن أعراض الذبحة الصدرية لدى الرجال

أعراض الذبحة الصدرية
أعراض الذبحة الصدرية لدى الرجال

أعراض الذبحة الصدرية لدى الرجال هل تختلف عنها في النساء؟ ولماذا يصاب الرجال بالذبحة الصدرية في عمر أقل عن النساء؟ فعلى الرغم أن النساء هن الأكثر عرضة للشعور بالضغوط النفسية ونوبات القلق والحزن التي تتسبب في زيادة خطر حدوث الذبحة الصدرية، إلا أن الذبحة الصدرية تصيب الرجال بعد عمر الـ 45، بينما تصاب النساء بعد عمر الـ 55.

 

أعراض الذبحة الصدرية لدى الرجال

أعراض الذبحة الصدرية لدى الرجال تبدأ في وقت مبكر عن أعراض الذبحة الصدرية للنساء، وفي كلا الحالتين تظهر أعراض الذبحة القلبية نتيجة ضعف أو توقف التدفق الدموي إلى جزء من القلب، وهو ما يحدث لأسباب متعددة منها العوامل الوراثية، ومنها الإصابة ببعض الأمراض، ومنها السبب الرئيسي المتمثل في تراكم الكوليسترول على الشريان التاجي المسؤول عن ري القلب بالدم.

أعراض الذبحة الصدرية لدى الرجال

ونرصد لكم أعراض الذبحة الصدرية لدى الرجال عبر القاهرة 24 كالتالي:

 

آلام الصدر الممتدة إلى الذراع الأيسر

من أشهر أعراض الذبحة الصدرية لدى الرجال الشعور بآلام الصدر الشديدة التي تشبه الاعتصار في منطقة القفص الصدري، وهي نوبة مؤلمة لا يمكن تجاهلها قد تستمر لبضع ثواني وقد تغيب وتعود مجددًا، مع العلم أن آلام الصدر تمتد إلى إحدى الذراعين عند حدوثها لدى الرجال، ويكون الذراع الأيسر على الأغلب مع احتمالية امتداد الألم إلى العنق والظهر والبطن والأكتاف.

 

صعوبة التنفس

ضيق التنفس من أعراض الذبحة الصدرية لدى الرجال وهو ما يحدث إما أثناء النوبة، أو بعد زوالها، وتنتج عن الشعور بألم شديد في الصدر يتطلب الحصول على قدر مضاعف من الهواء حتى لا يتسبب ضيق التنفس في الاختناق، ولذلك من أهم الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية إبعاد المصاب عن التجمعات أو درجات الحرارة العالية حتى يستطيع التنفس.

 

الغثيان والقيء بنسبة أقل

أعراض الذبحة الصدرية لدى الرجال والمتمثلة في الشعور بالغثيان والقيء تحدث بنسبة قليلة بالمقارنة مع حدوث نفس العرض لدى النساء، ولذلك لا ينبغي الاعتداد بهذا العرض عند الرجال لتشخيص إصابته بالذبحة الصدرية قبل وصول الإسعاف.

 

تسارع ضربات القلب

تتسارع نبضات القلب ضمن أعراض الذبحة الصدرية لدى الرجال نتيجة المجهود الزائد الذي تحاول فيه عضلة القلب الحصول على التدفق الدموي المطلوب لها لسد حاجة المريض، مع العلم أن هذا العرض يترافق كذلك عندما ترتفع مستويات ضغط الدم، وهي إحدى عوامل الخطورة للإصابة بـ الذبحة الصدرية عند الرجال أو النساء.

 

فرط التعرق

التعرق بشكل مستمر أثناء حدوث النوبة أو بعدها من أهم أعراض الذبحة الصدرية لدى الرجال، ويرافقها الشعور بحرقة المعدة وعسر الهضم خاصًة بعد تناول الطعام نتيجة حاجة المعدة لمزيد من الدم المساعد للهضم.

أعراض الذبحة الصدرية لدى الرجال

أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة

لا يقتصر ظهور أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة على الرجال فقط، وإنما يمكن أن يصاب بها كلا الجنسين على مختلف الأعمار وتتشابه فيها العلامات مع أعراض الذبحة الصدرية القلبية، حيث يشعر المريض بحرقة المعدة، وآلام الصدر، وضيق التنفس، وآلام في الكتفين والذراعين، إلا أنه في حالة الذبحة الصدرية الكاذبة سترافق هذه العلامات أعراض أخرى مثل الحمى، والسعال، وأوجاع المفاصل.

تظهر أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة على الأغلب نتيجة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والتي تسبب آلام شديدة في التجويف الصدري تمتد إلى الكتفين والذراعين ويختلط بها الأمر على المصاب الذي يظنها ذبحة صدرية قلبية، وفي حال وجود عوامل خطورة لا بد من إجراء التشخيص الطبي للتأكد من سبب الشعور بأعراض الذبحة الصدرية.

 

ويمكن تمييز الذبحة الصدرية القلبية عن الذبحة الصدرية الكاذبة كالتالي:

  • المجهود البدني يحفز الذبحة الصدرية القلبية ولا تستمر أعراضها سوى بضع دقائق وتهدأ بالراحة البدنية.
  • تحدث الذبحة الصدرية القلبية على الأغلب بعد تناول الطعام حيث يحتاج الجسم لإمداد دموي مرتفع يساعد على الهضم.
  • الطقس البارد والتغيرات المناخية تحفز الإصابة بالذبحة الصدرية القلبية على عكس الذبحة الصدرية الكاذبة التي تحدث في أي وقت.
  • المعاناة من الضغوط النفسية أو العاطفية الشديدة تتسبب في تفاقم الذبحة الصدرية القلبية.
  • أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة لا تقتصر على سن معين على عكس الذبحة القلبية التي تصيب فئة كبار السن.
أعراض الذبحة الصدرية لدى الرجال

علاج سريع للذبحة الصدرية

يمكن علاج أعراض الذبحة الصدرية لدى الرجال أو النساء من خلال مجموعة خطوات منزلية سريعة وفعالة كالتالي:

  • تناول عصير الرمان لتقليل آلام الصدر بشكل طبيعي.
  • الالتزام بـ أدوية علاج الذبحة الصدرية تحت إشراف الطبيب.
  • الحرص على التنفس من الأنف وإخراجه من الفم ببطء لتقليل ألم الصدر.
  • استخدام زيت الزيتون في وصفات الطعام لقدرته على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • يجب تناول الطعام ببطء والحرص على عدم ابتلاع الهواء أثناء المضغ.
  • لا بد من تجنب الطقس البارد لأنه يحفز العضلات المسببة لآلام الصدر.
  • ينبغي تناول حمية غذائية مليئة بالأوميجا 3 وحمض الفوليك وفيتامين ب 12.
  • تجنب الأنشطة البدنية الشديدة والحد من التوتر ومسببات الضغوط النفسية.
  • الامتناع عن تناول الكافيين والكحول والتدخين.
  • إنقاص الوزن الزائد وتنظيم مستويات السكر والضغط.