رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مسؤول كورال حفل طريق الكباش: شاركنا بنقل المومياوات.. وبروفات الأقصر كانت 6 ساعات يوميًا | صور

ريمون ملاك
كايرو لايت
ريمون ملاك
الأحد 28/نوفمبر/2021 - 08:52 م

على ألحان أنشودة آمون وبكلمات فرعونية أصلية، وصلت أصوات مصرية خلابة إلى العالمية، خلال حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر، بعدما نقلت الحفل نحو 150 قناة فضائية من جميع أنحاء العالم، نظرًا لمكانة هذا الحفل الأسطوري، الذي أعاد تاريخ مصري الفرعوني في ثوب جديد لعام 2021، فكانت رحلة شقاء كبيرة أمضاها كورال الحفل لحفظ وترجمة كلمات الأغاني باللغة المصرية القديمة، وإحياءها، لتصل إلى جميع أطياف الشعب المصري، بل والشعوب العالمية أيضًا.

أوضح ريمون ملاك مدير كورال الإتحاد الفيلهارمونى، أن الكورال شارك أيضًا في حفل نقل المومياوات، بقيادة المايسترو نادر عباسي.

كورال حفل افتتاح طريق الكباش
كورال حفل افتتاح طريق الكباش
كورال حفل افتتاح طريق الكباش
كورال حفل افتتاح طريق الكباش

وقال ملاك في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24: هاتفنى المايسترو العالمى نادر عباسي فى من منتصف شهر سبتمبر الماضي، ليفاجئنا بمسئولية هذا العمل الضخم والذى بقدر ما أبهجنا بقدر ما حلمنا مسؤولية كبيرة بالأخص بعد النجاح الباهر لحفل نقل المومياوات الملكية في أبريل الماضي، حيث قام  المايسترو نادر عباسي بالتقطيع اللحنى للنصوص لسهولة تحفيظ الكورال.

كورال حفل افتتاح طريق الكباش
كورال حفل افتتاح طريق الكباش
كورال حفل افتتاح طريق الكباش

وأضاف: قام  يوسف مؤنس الموسيقي، بعمل تسجيلات مؤقتة لكافة توزيعات أصوات الرجال، نظرًا لضيق الوقت آنذاك، والذى بذل مجهودًا كبيرًا في هذا الأمر لتحقيق ذلك فى وقت قصير للغاية.

وأشار إلى أن المطربة  مارينا چورچ، قامت أيضًا بعمل تسجيلات مؤقتة لكافة توزيعات الأصوات النسائية، لسرعة تحفيظ البنات لضيق الوقت آنذاك.

 وواصل ملاك: الانتاج الموسيقي كان مشترك بين المايسترو نادر عباسي والفنان الشاب المبدع أحمد الموجي، والذي قام بالتوزيع والكتابة الموسيقية للأوركسترا والغناء، كما يبلغ اجمالي عدد الكورال 60 فردًا.

كما أشاد ملاك بمجهود الدكتور ميسرة عبدالله حسين أستاذ اللغة المصرية القديمة بكلية الآثار جامعة القاهرة، قائلًا: بذل الدكتورة ميسرة جهدًا كبيرًا في اختيار الأناشيد الخاصة في الحفل، ومنها انشودة حتشبسوت وأناشيد الأوبت، والذى قام بالإشراف على التدريبات على النطق الصحيح، لكل حرف ومراجعته قبل التسجيل النهائي للغناء، وإبداء ملاحظاته على كل كلمة فى النصوص.

 وأردف ملاك: سافر الكورال إلي الأقصر، وتم تقسيم المشرفين ومسؤولى الكورال لسرعة ترتيبات الاستعداد النهائي للتصوير، حيث قام ماهر خلف والذى بذل مجهودًا كبيرًا فى الأمور الإدارية لراحة كل فرد من أفراد الكورال، وإختيار أفضل الأصوات من النساء والرجال، وتريزا نقي مسئولية تجهيز وتقسيم البنات لمجموعات، والتى بذلت جهدًا كبيرًا فى ذلك مما ساهم في سرعة التجيهزات أثناء التصوير والذي تم في معبد الرمسيوم.

كورال حفل افتتاح طريق الكباش
كورال حفل افتتاح طريق الكباش
كورال حفل افتتاح طريق الكباش
كورال حفل افتتاح طريق الكباش

وشدد ملاك على اهتمام الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، بكل تفاصيل نصوص الأناشيد المصرية القديمة، فقد كان يرسل بصوته لنا رسائل مسجلة للنطق الصحيح لكل كلمة تفاديا لأي أخطاء.

وأستطرد: كان الفريق يملأه الحماس والفخر الأمر الذى دفع الفريق لبذل أقصى ما فى جهدهم، مشيرًا إلى أن البروفات استغرقت نحو أسبوع، لمدة 6 ساعات يومية.

وعن رد فعل الفريق بعد نجاح الحفل، قل: الفريق بأكمله فى غاية الفخر والسعادة للمرة الثانية، بعد حفل المومياوات إيمانًا بنشر الفن الراقي، وإمتدادا لمسيرة نجاحهم بعد حفل المومياوات.