رئيس التحرير
محمود المملوك

6 خطوات لـ علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل

علاج انخفاض ضغط الدم
علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل

علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل من الأمور التي تهم الكثير من الأشخاص الذين يتعرضون للضغط المنخفض باستمرار، فعلى غرار علاج الضغط العالي يمكن بكل سهولة علاج انخفاض ضغط الدم حتى لا يتسبب في بعض المضاعفات الصحية الخطيرة، ولذلك ندعوكم لمتابعتنا عبر القاهرة 24 لمعرفة أسرع علاج لهبوط الضغط.

علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل

قبل توضيح علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل لا بد من التنويه بأن متوسط ضغط الدم المثالي يكون 120/80 بينما الضغط المنخفض يمثل قراءة أقل من 90/60 ملم زئبقي، وعلى الرغم من عدم وجود وعي كافي بمخاطر الضغط المنخفض مثلما يحدث مع مضاعفات الضغط المرتفع، إلا أن الاستهانة بـ علاج الضغط المنخفض الذي يحدث بصورة متكررة قد يؤدي إلى الإصابة بمشاكل قلبية، وفقر الدم، والتهابات شديدة، ومشاكل الغدد الصماء، وغيرها من مضاعفات صحية.

يشير انخفاض ضغط الدم إلى عدم كفاية تدفق الدم إلى أعضاء الجسم الحيوية مثل القلب والدماغ، مع العلم أن انخفاض الضغط دون أعراض لا يتطلب العلاج بشكل ضروري، بينما أعراض الضغط المنخفض الظاهرة والمتمثلة في الدوار والغثيان وانعدام التركيز وتشوش الرؤية، والضعف العام تحتاج إلى علاج يقضي على مسببات انخفاض ضغط الدم.

علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل

 

ونرصد لكم علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل في 6 خطوات كالتالي:-

 

تقسيم وجبات الطعام

لا ينبغي لمريض ضغط الدم المنخفض أن يتناول وجبات قليلة بكميات كبيرة، وإنما الأفضل تناول عدة وجبات على مدار اليوم لمنع حدوث انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، وهي الخطوة الأولى في علاج الضغط المنخفض.

تناول الملح بالقدر الكافي

على عكس علاج الضغط العالي الذي يتطلب التقليل من استهلاك ملح الطعام، إلا أن علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل يحتاج تناول قدر كافي من الملح في النظام الغذائي اليومي، وهو ما قدرته منظمة الصحة العالمية في ملعقة صغيرة من الملح مع مراعاة عدم الاستهلاك المتزايد لمنع حدوث احتباس السوائل في الجسم، وهي الخطوة الثانية في علاج الضغط المنخفض.

تناول السوائل 

علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل يمكن أن يتم من خلال تناول قدر كافي من الماء يوميًا يمنع الجفاف ويعمل على زيادة حجم الدم في الجسم، مع مراعاة عدم الإفراط في الماء أيضًا حتى لا تتزايد السوائل في الجسم وتنخفض مستويات الصوديوم، وهي الخطوة الثالثة في علاج الضغط المنخفض.

تعديل الأدوية

يتطلب علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل بعد استشارة الطبيب لتغيير الدواء أو تعديل جرعاته في حالة المعاناة من أمراض القلب أو السكري، والإكثار من تناول السوائل والمعادن لعلاج الضغط المنخفض الناتج عن الجفاف، أو وريدًا في المستشفى في الحالات الخطيرة، ويمكن إعطاء السوائل الوريدية ونقل الدم في حالة الضغط الدموي المنخفض الناتج عن فقدان الدم، وهي الخطوة الرابعة لعلاج الضغط المنخفض عند بعض الحالات.

علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل

 

أسرع علاج لهبوط الضغط

أسرع علاج لهبوط الضغط يمكن إتباعه منزليًا أيضًا من خلال الآتي:-

تناول عصير الرمان

عصير الرمان هو الخطوة الخامسة لـ علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل، حيث يحتوي على مادة البوليفينولات وهي من مضادات الأكسدة القوية وتمثل 3 أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، ولذلك يستخدم الرمان في معالجة التهابات الجسم، والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يعمل على تحسين ضخ الدم وتدفقه، ولذلك يفضل تناول عصير الرمان يوميًا.

 

مشروبات الكافيين

تناول كوب من الشاي أو القهوة هو الخطوة السادسة لـ علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل، مع العلم أنه يحقق علاج مؤقت لفترة قصيرة من الزمن، حيث يعمل الكافيين على تحسين الدورة الدموية في الجسم ويمكن لتناوله المفرط أن يتسبب في تسارع ضربات القلب، ويمكنكم التعرف على المزيد بشأن أضرار القهوة على القلب.

علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل

 

ويمكن تحقيق أقصى استفادة من علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل بهذه الخطوات:-

  • تجنب المشروبات الكحولية.
  • ممارسة تمارين رياضية وبدنية منتظمة.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة لتحسين الدورة الدموية.
  • الاستلقاء مدة نصف ساعة بعد تناول الطعام.
  • النهوض تدريجيًا من وضعيات النوم والجلوس.
  • أخذ قسط كافي من الراحة والنوم ليلًا.
  • تجنب الإفراط في تناول الماء والكافيين والملح.
عاجل