الأحد 25 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس آثار مصر العليا: فريق من المرممين يعيد إظهار النقوش والألوان بمقابر النبلاء بأسوان

ترميمات مقابر النبلاء
محافظات
ترميمات مقابر النبلاء
الثلاثاء 14/ديسمبر/2021 - 04:53 م

قال الدكتور محمد عبد البديع، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا؛ إن فريقًا من المرممين؛ يجري أعمال ترميم لإظهار الألوان والنقوش، وتقويتها بمقابر النبلاء بأسوان.

وأوضح عبد البديع، في تصريح لـ القاهرة 24، أن أعمال الترميم تجري بالمقابر للاحتفالات التي تشهدها أسوان خلال تعامد الشمس في فبراير المقبل، لافتًا إلى أن أعمال الترميم تجري مع كل موسم سياحي.

وأكد رئيس آثار مصر العليا أن أعمال الترميم والصيانة الجارية بعدد من المواقع الأثرية في أسوان، وتتم لجاهزية تلك المواقع واستعدادها لاستقبال الزائرين خلال الموسم الحالي، بالتزامن مع توافد أعداد كبيرة مُتوقعة من السائحين خلال حدوث ظاهرة التعامد.

ولفت إلى أن معبد فيلة كذلك يشهد أعمال ترميم لإزالة السناج وإظهار النقوش والألوان، منوهًا بقيام فريق من مرممي آثار أسوان؛ باستبدال تمثال منحوت من الحجر الرملي وغير مكتمل الملامح، وربما كان خاصا بالأمير سارنوت - صاحب أحد أهم المقابر بقبة الهواء.

يشار إلى أن هذا التمثال كان موجودًا بالقرب من مدخل المقبرة منذ سنوات، ويعتبر التمثال الوحيد بقبة الهواء، حيث إن المقابر خالية تمامًا من التماثيل، كما أن عدم اكتمال نحت ملامح التمثال توضح طريقة وأسلوب نحت التماثيل عند المصري القديم خلال هذه الفترة. 

تابع مواقعنا