رئيس التحرير
محمود المملوك

الانضمام لجماعة محظورة.. تأجيل محاكمة عائشة الشاطر لـ 26 ديسمبر

عائشة الشاطر
عائشة الشاطر

قررت محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، تأجيل جلسات محاكمة عائشة خيرت الشاطر، و30 متهما آخرين في قضية الانضمام إلى جماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة، لجلسة 26 ديسمبر لاستكمال سماع الشهود. 

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وغريب محمد عزت، ومحمد نبيل.

 جلسة محاكمة عائشة خيرت الشاطر

والمتهمون في القضية رقم 1552 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا، والمقيدة برقم 1 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ هم  كل من محمود حسين أحمد، ومحمد عبد الوهاب عبد الفتاح، وأحمد صلاح حتحوت، وهاجر خالد فارس، وأشرف رفعت عبد الحميد، والمعتصم بالله محمد، وإبراهيم رمضان عبد الفتاح، وعبد الرحيم محمد، وفكري محمد فكري، وإبراهيم السيد محمد، وعائشة محمد خيرت الشاطر، وهدى عبد المنعم عبد العزيز، ومحمد أبو هريرة محمد، وسها سلامة عمر، ومحمد إسماعيل حسن الهضيبي، وأحمد إسماعيل حسن الهضيبي، ومحمد سعيد الشيمي، وأحمد محمد أحمد، وأسامة إبراهيم مرعي، وأسامة مبروك موسى، وطارق محمد أمين، وسمية محمد ناصف، ومروة أحمد مدبولي، وإسراء كمال الدين، وأحمد عبد الباسط، ومحمد عبد الرحيم محمد، ومحمد محمود محمد، ومحمد عبد الستار محمد، وهاشم محمد محمد وبهاء كمال محمد، وعزت عيد طه فضل.

وفي التحقيقات قالت عائشة الشاطر، ابنة القيادي الإخواني خيرت الشاطر، في اتهامها في القضية إن الرئيس المعزول محمد مرسي، لم ينجح في إدارة شئون البلاد خلال فترة حكمه. واصفة أداءه بـ الضعيف.

محمد مرسي فشل في احتواء المواطنين

وأضافت عائشة الشاطر، أن الرئيس المعزول محمد مرسي، فشل في احتواء المواطنين خلال فترة حكمه وفهم متطلباتهم، معولة الأمر على عدم اقتناع الناس به وفشل خطاباته في الوصول لعامة الشعب وكانت غير مناسبة.

وأقرت عائشة الشاطر بإنشاء المتهم العاشر إبراهيم. سيد. م، في غضون عام 2017، لمجموعة أخرى على موقع فيسبوك تحت مسمى الهدف - تولى الأخير إدارتها، الغرض منها جمع الأموال وتقديمها لمن وصفتهم بـ أسر الشهداء والمعتقلين والمصابين، ودعمهم معنويا، وضمت في عضويتها كلا من المتهمين الثالث، والرابعة، والثانية عشرة، عضو جماعة الإخوان، والثانية والعشرين.

وتابعت عائشة الشاطر في التحقيقات بضمها من المتهمة الثانية عشرة لعضوية ما سمتها بـ التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، التي تولى مسئوليتها المتهم الحادي والثلاثون، واضطلع أعضاؤها بنشر أخبار وبيانات عمن نعتتهم بـ المعتقلين والمختفين قسريا عبر حساب خاص بتلك اللجنة بموقع فيسبوك، وضمت في عضويتها كلا من المتهمين الثانية عشرة، والثالث عشر، أعضاء بجماعة الإخوان الإرهابية.

 مشاركة عائشة الشاطر في اعتصام رابعة العدوية

وأوضحت عائشة الشاطر، أن سبب مشاركتها في اعتصام رابعة العدوية أنها انضمت اعتراضًا على سجن والدها والمطالبة بالإفراج عنه - آنذاك - مؤكدة أنها خرجت من الاعتصام عبر الممرات الآمنة التي أعدتها وزارة الداخلية خلال فض اعتصام رابعة العدوية.

وأكملت: كنت متعاطفة مع المتوفين في أحداث الاتحادية.. وشاركت عشان أطالب بخروج المسجونين ومنهم والدي.

وأشارت عائشة الشاطر إلى أنها انتخبت مرسي في 2012 ومن وقتها لم تشارك في أي أعمال خاصة بجماعة الإخوان الإرهابية بل ظهرت برفقتهم أثناء اعتصام رابعة العدوية فقط.