رئيس التحرير
محمود المملوك

الخارجية: مصر تفخر باستضافتها 6 ملايين مهاجر ولاجئ ونحرص على توفير حياة كريمة لهم

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

قالت وزارة الخارجية، اليوم، إن مصر تفخر باستضافتها لـ6 ملايين شخص بين مهاجر ولاجئ، وتحرص على توفير حياة كريمة لهم وكفالة حقوقهم وتعزيز إدماجهم في المجتمع المصري من خلال ضمان تمتعهم بالخدمات الصحية والتعليمية وغيرها من الخدمات الأساسية على قدم المساواة مع المواطنين المصريين. 

وأكدت وزارة الخارجية أن مصر والعالم تحتفل باليوم العالمي للمهاجر، مشيرة إلى أن مصر حرصت على أن تظل أبوابها مفتوحة أمام المهاجرين واللاجئين الذين تركوا بيوتهم وأسرهم للبحث عن حياة أفضل.

وتابعت في بيانها: لطالما اعتبرت مصر الهجرة ظاهرة إيجابية ووسيلة مهمة لتحقيق التنمية في دول المصدر والمقصد، وتسهم في تلاقي الحضارات والثقافات؛ ما يؤدي إلى تعزيز التسامح ونشر ثقافة السلام وفهم وتقبل الآخر. 

وتستمر مجموعة واسعة من العوامل في تحديد حركة الناس، فهما إما تحركات طوعية أو قسرية بسبب زيادة حجم الكوارث والتحديات الاقتصادية والفقر المدقع أو الصراعات وتواترها، وبلغ عدد المهاجرين الدوليين في عام 2020 زهاء 281 مليونا، ومثلوا نسبة 3.6 في المئة من سكان العالم.

وكل ذلك سيؤثر تأثيرا كبيرا في خصائص الهجرة وحجمها في المستقبل، كما سيحدد الخطط العامة الشاملة والسياسات التي يجب على البلدان وضعها لتسخير إمكانات المهاجرين وضمان حماية حقوقهم الإنسانية الأساسية.

عاجل