رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وزير الكهرباء: إنشاء مراكز تحكم في شبكات التوزيع لأول مرة بالشرق الأوسط

الدكتور محمد شاكر،
اقتصاد
الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الإثنين 27/ديسمبر/2021 - 11:35 ص

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه يوجد 47 مركز تحكم في شبكات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، بتكلفة 2 مليار يورو ، مضيفا أن مركز التحكم؛ يستطيع العلم بوجود عطل في مكان ما قبل الإبلاغ عنه، ويستطيع نقل التغذية وإعادة الكهرباء في أسرع وقت، لرفع جودة تحسين الخدمة.

 

وزير الكهرباء: مركز التحكم لديه سيطرة كاملة

وأوضح شاكر خلال افتتاح عدد من المشروعات في الصعيد بحضور الرئيس السيسي، أن مراكز التحكم التي يتم إنشائها في الصعيد، هي مركز تحكم المنيا، أسيوط، بني سويف، قنا، أسوان، ومؤكدا أن مركز التحكم لديه سيطرة كاملة علي أي شيء يخص شبكات التوزيع.

الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

و أشار الوزير، إلى أنه تم التعاقد مع شركة شنغايدر إليكتريك على تنفيذ عدد 14 مركز تحكم نطاق شمال وجنوب القاهرة، لتوزيع الكهرباء خلال 30 شهر، والتعاقد مع جنرال إليكتريك على تنفيذ عدد 1 مركز تحكم في شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، بتكلفة كهربائية استثمارية لمشروعات الكهرباء الجديدة؛ وصلت إلى 55 مليار جنيه.

وذكر الوزير، أنه تم إضافة خطوط على جهد 500ك.ف بإجمالي أطوال 4125 كم، بنسبة زيادة قدرها 130% عن وضع الشبكة في 2014.

وتابع وزير الكهرباء: حجم إنتاج الكهرباء الذي تم إضافته في الفترة الأخيرة؛ يصل إلى 14 ضعف إنتاج السد العالي، لافتًا إلى أن مُعدل استهلاك الوقود انخفض  للعام الحالي مُقارنة بالعام السابق 4.8 مليار جنيه.