رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

5 خطوات لـ علاج تساقط الشعر عند النساء المرضعات.. تعرفي عليها

علاج تساقط الشعر
صحة وطب
علاج تساقط الشعر عند النساء المرضعات
الثلاثاء 04/يناير/2022 - 03:20 م

علاج تساقط الشعر عند النساء المرضعات، هو ما نوضحه لكل الأمهات اللاتي تعاني بشكل طبيعي من الشعر المتساقط والمتهالك، بفعل عودة الهرمونات التناسلية إلى مستواها الطبيعي في الجسم بعد الولادة، فإذا ما كنتِ أم مرضعة؛ فإننا ندعوكِ لمعرفة علاج تساقط الشعر عند النساء بعد الولادة وأثناء الرضاعة.

 

علاج تساقط الشعر عند النساء المرضعات

يسهل علاج تساقط الشعر عند النساء المرضعات نظرًا لمعرفة أسبابه على عكس أسباب تساقط الشعر الأخرى التي قد تكون مرضية، ويصعب علاجها منزليًا دون تناول الأدوية، مع العلم أن تساقط الشعر بعد الولادة يستغرق فترة من 12 إلى 18 شهرًا حتى يعود الشعر إلى حالته الطبيعية.

علاج تساقط الشعر عند النساء المرضعات

ونرصد لكم 5 خطوات لـ علاج تساقط الشعر عند النساء المرضعات كالتالي:

غسل الشعر بالشامبو المناسب

من الضروري معرفة نوع الشامبو المناسب لشعرك إذا ما كان جاف أو دهني أو عادي، وينصح خبراء العناية بالشعر بغسل الشعر مرتين أو ثلاثة على الأكثر في الأسبوع، على أن يتم تدليك فروة الرأس بالشامبو البلسم برفق ثم يتم شطف الشعر جيدًا من بقايا الشامبو.

 

تجنب مجففات الشعر

علاج تساقط الشعر عند النساء المرضعات؛ يتطلب اتباع خطوات منزلية للعناية بالشعر دون استعمال أدوية قد تتداخل مع الرضاعة، وتصل إلى الطفل في الحليب، ولذلك ندعوكِ لضرورة تجنب استعمال مجففات الشعر الحرارية، وإذا لزم الأمر استخدميها على درجات حرارة منخفضة حتى لا تسبب تقصف الشعر، وتدمر بصيلاته وتزيد من تساقطه.

 

تمشيط الشعر مرة واحدة يوميًا

تعتقد الكثير من النساء، أن تمشيط الشعر المستمر على مدار اليوم يعود بالنفع على صحة الشعر، وهو أمر عارٍ تمامًا عن الصحة، بل أوضح الكثير من أطباء الجلدية، ضرورة تمشيط الشعر مرة واحدة فقط خلال اليوم، باستعمال مشط خشبي بأسنان واسعة، وفي حال تشابك الشعر؛ يتم التمشيط من الأسفل إلى الأعلى، وهي من أهم خطوات علاج تساقط الشعر عند النساء المرضعات.

 

تدليك فروة الرأس

لا تتنازلي أبدا عن تدليك فروة رأسك يوميًا باستخدام زيوت طبيعية وخصوصا زيت جوز الهند، وذلك حتى تضمني تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وسهولة امتصاص المواد المغذية في الزيوت لجذور الشعر ما يعمل على علاج تساقط الشعر عند النساء المرضعات بكل فعالية.

 

تناول المكملات الغذائية

يمكن علاج تساقط الشعر عند النساء المرضعات بتناول المكملات الغذائية التي يحتاجها الشعر، ولكن تحت استشارة الطبيب، للتأكد من كونها آمنة خلال فترة الرضاعة، حيث مكملات الحديد والكالسيوم والكروم والزنك، والفيتامينات الأخرى التي تذوب في الماء مثل فيتامين سي وفيتامين ب.

علاج تساقط الشعر عند النساء المرضعات

علاج تساقط الشعر عند النساء بعد الولادة

تساقط الشعر بعد الولادة؛ ينتج عن عودة هرمون الأستروجين إلى مستوياته الطبيعية في الجسم بعد ارتفاع دام طوال شهور الحمل، حيث يعمل هذا الهرمون على تعزيز صحة الشعر وتعزيز كثافته، ولذلك لا تعاني الحمل من تساقط الشعر، وفي المقابل تعاني السيدات بعد الولادة من تساقط الشعر بشكل طبيعي لا يسبب القلق، ولكن يمكن التعامل معه بالنظام الغذائي الذي يحتوي على الأوميجا 3، وبتناول السوائل الطبيعية والماء بمعدل لا يقل عن 3 لترات يوميًا.

 

ونوضح لكم الأطعمة التي يتم بها علاج تساقط الشعر عند النساء بعد الولادة كالتالي:

  • الحليب الرائب بفضل قدرته على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ومنها وصول الدم إلى فروة الرأس.
  • البصل والثوم لغناهما بمضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم والبكتيريا التي تهاجم بصيلات الشعر.
  • الأسماك الدهنية والسلمون، وهي مصادر لأحماض أوميجا 3 الذي يعد أفضل فيتامين لعلاج تساقط الشعر.
  • الخضروات الورقية لغناها بالمعادن والفيتامينات التي تساعد في إنتاج المادة الزيتية الموجود ببصيلات الشعر.
  • البيض والدواجن وهما مصدران غنيان بالبيوتين المفيد لصحة وسلامة الشعر، فنقص البيوتين يؤدي لتساقط وتقصف الشعر بكثرة.
  • البقوليات مثل العدس، والفاصوليا، وهما من المصادر الغنية بالعناصر المختلفة والبروتين والبيوتين والمعادن المفيد للشعر.
تابع مواقعنا