رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الفريق أسامة ربيع: قناة السويس تستحوذ على 12% من التجارة العالمية

الفريق أسامة ربيع
اقتصاد
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس
الخميس 06/يناير/2022 - 09:05 م

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن قناة السويس حققت أعلى إيراد سنوي في تاريخ القناة بلغ 6.3 مليار دولار، وأكبر حمولات صافية سنوية 1.27 مليار طن، متجاوزة بذلك كافة الأرقام التي تم تسجيلها من قبل.

20 ألف سفينة مرت علي قناة السويس خلال 2021

وأوضح الفريق أسامة ربيع خلال مداخلة هاتفية مع فضائية الحدث اليوم، أن الخطوة الأولى لما وصلت إليه قناة السويس، كانت تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على إنشاء قناة جديدة وتطوير القديمة.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس أن عام 2020 سجل مرور 18 ألف سفينة، بينما سجلت القناة عام 2021 مرور 20 ألف سفينة، مشيرًا إلى أن عائدات قناة السويس تواصل الصعود، حيث ارتفعت بنسبة 12.8%.

وفي سياق متصل أوضح الفريق أسامة ربيع أن القناة تستحوذ على نحو 12% من التجارة العالمية، كما استحوذت على 15.7% من تجارة الحبوب العالمية المنقولة بحرًا، كما جذبت 1532 سفينة لم تكن تمر في القناة من قبل، كما أن الإجراءات التسويقية التي اتخذتها إدارة القناة حققت نحو 1.1 مليار دولار.

وأضاف ربيع أن الهيئة تعمل باستمرار على ثبات مستوى الغاطس، وألا يقل نتيجة استمرار مرور السفن، من خلال عمليات التكريك المستمرة، ويتم تطوير الجزء الجنوبي لزيادة العمق من 66 قدم إلى 72 قدم، مشيرًا إلى أن مصر تستقبل نحو 92% من جميع أنواع السفن الموجودة في العالم، ويتم التجهيز لاستقبال الـ 8% الآخرين، بالإضافة إلى أن أكبر غاطس مرّ في القناة كان 17.4 متر للسفينة ميرسك.