الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الكهرباء: تأجيل رفع الدعم لعام 2020.. “ولو علينا مليم لأي محافظة هندفعه”

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 27/يناير/2019 - 01:17 م

شدد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، على تأجيل رفع الدعم عن الكهرباء من 2018- 2019 إلى 2021- 2022 بسبب تحريك سعر الصرف، مؤكدًا أن رفع الدعم عن الكهرباء لن يكون على المواطن، ولكن سيتم رفع الدعم من وزارة المالية، حيث إن دعم الكهرباء للمواطن سيستمر.

وأكد شاكر أن رسوم القمامة المستحقة للمحليات لدى الوزارة تم صرفها للجهات المستحقة بالكامل، وتابع: “الوزارة تلعب دورًا وسيطًا بين المواطن والمحليات ليس أكثر من ذلك، ولو علينا مليم مستحق لأي محافظة هندفعه فورًا”.

وبين خلال اجتماع لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، أنه رفض فكرة المقاصة بين وزارة الكهرباء والمحليات بشأن مستحقات جمع القمامة، وتم وضع خطة لتحصيل المستحقات نقدًا، مشيرًا إلى أن الوزارة لديها عجز في التحصيل يصل إلى 15 مليار جنيه، لذلك تم الاتجاه إلى تركيب العدادات “مسبوقة الدفع”، وتم تركيب 6.7 مليون عداد حتى الآن.

وأشار إلى أن هناك خطة لتركيب “عدادات ذكية” تعطي مؤشرات عن معدلات الاستهلاك يتم رصدها في قاعدة معلومات تابعة للوزارة، لافتًا إلى أن الخطة تعتمد على تركيبها بداية في المؤسسات الحكومية، مؤكدًا أن المؤسسات الحكومية تستهلك كهرباء بمعدل نحو 20 مليار جنيه سنويا.

وأكد وزير الكهرباء أنه منذ يونيو 2015 لم ينقطع التيار الكهربائي مرة واحدة نتيجة عجز في الطاقة الكهربائية، ولكن الانقطاعات كانت نتيجة أعطال، مشيرًا إلى أن المنازل تستهلك 46% من حجم إنتاج الطاقة الكهربائية، مقابل 24% للمنشآت الصناعية.

تابع مواقعنا