رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الاتحاد الأوروبي يرفع اسم العراق من قائمة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

العراق
سياسة
العراق
الأحد 09/يناير/2022 - 09:24 م

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، مساء اليوم الأحد، رفع اسم العراق من قائمة الاتحاد الأوروبي للدول ذات المخاطر العالية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأوضحت الخارجية العراقية، في بيان مساء اليوم الأحد، أن ذلك جاء في رسالة سلّمتها بعثة المفوضية الأوروبية لدى بغداد اليوم الاثنين، إلى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وهنأت فيها العراق على ما تم اتخاذه من إجراءات وجهود كبيرة لتحسين منظومة مكافحة غسل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب.

وأثنت وزارة الخارجية العراقية، على التعاون الإيجابي والمستمر الذي قدمه الاتحاد الأوروبي والدول التي صوتت على القرار وبعثة الاتحاد في العراق، بعد أن ارتقى العراق بإجراءاته إلى مستوى المتطلبات الدولية.

وأعربت الوزارة عن شكرها تعاون الجهات العراقية المختلفة التي أسهمت في تحقيق هذا الإنجاز، من وزارة المالية والبنك المركزي العراقي وبقية الجهات الساندة لها.

وفي سياق متصل، هنأ سفير الاتحاد الأوروبي بالعراق، فيليه فاريولا، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، على نجاح العراق في رفع اسمه من قائمة الدول عالية المخاطر في مجال تمويل الإرهاب وغسيل الأموال، مشيرا إلى أن هذا الإنجاز دليل على نجاح سياسته في مجال مكافحة الفساد، وعلى سلامة الإجراءات المالية والمصرفية العراقية وفاعلية جهود إصلاحها.

وأكد السفير الأوروبي، أن هذه الخطوة ستمهد الطريق لدرجة أكبر من التبادل التجاري والاستثماري بين العراق والدول الأوروبية.

جاء ذلك خلال لقاء فاريولا، مع الكاظمي اليوم، حيث أكد الأخير أن المشتركات التي تجمع العراق ب‍الاتحاد الأوروبي تفتح المزيد من فرص التعاون في المستقبل، واصفا العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبي بأنها علاقات استراتيجية طويلة الأمد.

تابع مواقعنا