رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

رئيس برلمانية المصري الديمقراطي يشيد بمشاركة 15 من شباب الحزب في المنتدى

منتدى شباب العالم
سياسة
منتدى شباب العالم
الثلاثاء 11/يناير/2022 - 12:12 م

أشاد النائب المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بمشاركة 15 من شباب الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي في المنتدى الرابع لشباب العالم.

وقال النائب إيهاب منصور، إن المنتدى به رسائل إيجابية للعالم، متوقعا تحسنا في السياحة والاستثمارات خلال الفترة المقبلة، لا سيما أن حضور شباب أغلب دول العالم يعتبر في حد ذاته رسالة.

وأشار البرلماني إلى أنه مع أول ساعة من بدء المنتدى؛ انطلقت عدة رسائل، حيث هنأت اليونيسيف مصر بمنتدى الشباب، وأعلنت إطلاق منصة شباب البلد، كما أكد مدير الصحة العالمية من منتدى الشباب في كلمة عبر الفيديو كونفرانس، أن 2022 عاما للقضاء على الجائحة، وأطلق البريد طوابع لتوثيق الحدث.

ولفت إلى أنه سيتم مناقشة العديد من المحاور أهمها ملفات؛ حقوق الإنسان، الحماية الاجتماعية، تغير المناخ، تأثيرات ما بعد فيروس كورونا، مستقبل الطاقة، البيئة، الدراسة عن بُعد، التحول الرقمي، التكنولوجيا والجيل الخامس، ريادة الأعمال، إلى جانب الفعاليات الأخرى التي يتم تنظيمها خلال المؤتمر.

وتطرق رئيس برلمانية المصري الديمقراطي إلى النسخ الثلاث الماضية من المنتدى، لافتًا إلى أن لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة؛ اعتمدت النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

واستعرض النائب إيهاب منصور؛ تاريخ النسخ الثلاث الماضية من المنتدى، حيث كانت البداية في 25 إبريل 2017، عندما عرض شباب البرنامج الرئاسي خلال المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية، مبادرتهم لإجراء حوار مع شباب العالم، وعلى الفور استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأعلن دعوته لجميع الشباب من مُختلَف دول العالم، ليعبّروا عن آرائهم ورؤاهم لمستقبل أوطانهم وللعالم أجمع.

كانت النسخة الأولى في نوفمبر 2017، حيث شارك فيها 3000 شاب وشابة من 113 دولة، وضم المنتدى أكثر من 40 جلسة حوارية وتضمنت المناقشات، قضايا الإرهاب، ومشكلة تغير المناخ والهجرة غير المنتظمة واللاجئين، ومساهمة الشباب في بناء وحفظ ‏السلام في مناطق الصراع، محور الحضارات والثقافات.

 

برلماني: المنتدى به رسائل إيجابية للعالم وأتوقع تحسنا في السياحة والاستثمارات خلال الفترة القادمة

وجاء أبرز ما تضمنته توصيات منتدى شباب العالم 2017، تكليف اللجنة المنظمة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويل المنتدى إلى مركز دولي معني بالحوار العربي الإفريقي الدولي بين شباب العالم، إلى جانب تكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية والأمم المتحدة بتبني قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن، بالإضافة إلى تكليف اللجنة المنظمة بالتنسيق مع أجهزة ومؤسسات الدولة، بانعقاد المنتدى سنويا خلال شهر نوفمبر من كل عام بمدينة شرم الشيخ، وكذلك تكليف وزارات الثقافة والتعليم العالي والاتصالات والخارجية لإنشاء مركز للتواصل الحضاري بين شباب مصر والعالم.

أما النسخة الثانية، فكانت في نوفمبر 2018، حيث شارك فيها أكثر من 5000 من شباب العالم بمختلف الثقافات ممثلين لـ 160 دولة، وناقش 18 قضية من خلال 30 جلسة، إذ تمت مناقشات وجلسات حوارية حول دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام، والتعاون الأورومتوسطي، للبحث عن الشراكات والبعد عن الاختلافات والتنمية في إفريقيا 2063، والبحث عن آليات بناء المجتمعات والدول بعد الحروب والنزاعات، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى محاكاة القمة العربية الأفريقية، وورش عمل مختلفة.

 

منتدى شباب العالم 2022


أما النسخة الثالثة، فكانت في ديسمبر 2019، وتضمنت الجلسات مناقشة قضايا دولية رئيسة تشمل: التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين، وأثر التغيرات المناخية على الإنسانية، والتميز المؤسسي الحكومي والتحول الرقمي، وسُبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة، وتطبيقات ورؤى الشباب للحفاظ على البيئة، والتعاون في قطاع الطاقة بين دول المتوسط،  نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط.

 

منتدى شباب العالم

كانت أبرز توصيات منتدى شباب العالم عام 2019؛ إطلاق مبادرة إفريقية للتحول الرقمي والتميز الحكومي، بالتعاون مع معمل الأمم المتحدة الإفريقي لرعاية الإبداع التكنولوجي والاتحاد الإفريقي، وكذلك الدعوة لإطلاق مبادرة إفريقية لمكافحة القرصنة الرقمية لتأمين المعلومات شديدة الحساسية، لتكون حائط صد ضد محاولات الاختراق الرقمي.

تابع مواقعنا