رئيس التحرير
محمود المملوك

مشيرة خطاب: كورونا لم يؤثر على استكمال الاستحقاقات السياسية في مصر

السفيرة مشيرة خطاب
السفيرة مشيرة خطاب

قالت السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الانسان، إن جائحة فيروس كورونا لم تحول أو تؤثر في استكمال الاستحقاقات السياسية على مدى العامين الماضيين.

وأضافت خطاب خلال كلمة لها ضمن جلسة محاكاة مجلس حقوق الانسان الدولي، بـ منتدى شباب العالم 2022، أن الدولة المصرية تمكنت من إجراء استكمال الاستحقاقات السياسية من خلال الوصول إلى برلمان منتخب بغرفتيه في ظل جائحة كورونا.

منتدى شباب العالم

كما أعلنت الدولة المصرية الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، التي مثلت حلما لكل المصريين بوصفها أنها فاقت كل التوقعات، إلى جانب عدم مد حالة الطوارئ.

وتابعت أن ما يزيد على 6 ونصف مليون لاجئ وطالبي اللجوء في وضع لا يعرف مخيمات اللاجئين، مشيرة إلى أن مصر اكتسبت خبرة رفيعة المستوى في إدارة الكوارث والأزمات، مؤكدة أن الخطوات التي اتخذتها الدولة المصرية تمثل نقلة كبيرة تبشر بعودة مصر رمز التسامح وقبلة الباحثين والأكاديميين في مجال حقوق الانسان.

وطالبت خطاب خلال كلمة لها عقب جلسة محاكاة مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بـ منتدى شباب العالم 2022، بتعديل ميثاق الأمم المتحدة، مطالبة الدول الأعضاء بإعادة النظر في تعديل الميثاق، بجعل الأوبئة وتغير المناخ والزيادة السكانية من العوامل التي تهدد السلم والامن الدولي وتتطلب تدبير عالمي لمواجهته.

منتدى شباب العالم 2022.

كما طالبت السفيرة مشيرة خطاب، بتمكين الأمين العام للأمم المتحدة من القيام بدوره حال عجز مجلس الأمن الدولي من القيام بدوره بسبب الفيتو من قبل بعض الدول.

وأشارت إلى أن تشكيل المجلس القومي لحقوق الإنسان الجديد بمصر تضمن 44% من من المرأة، مثمنة عقد جلسة خاصة لمحاكاة مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، لما تمثله حقوق الانسان من أهمية عالمية.