رئيس التحرير
محمود المملوك

أسترازينيكا: البيانات الأولية أثبتت فعالية الجرعة الثالثة ضد أوميكرون

لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

قالت شركة أسترازينيكا، اليوم الخميس، إن البيانات الأولية؛ أظهرت أن الجرعة الثالثة من اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد، ولّدت زيادة في الأجسام المضادة ضد متغير أوميكرون الجديد والمتغيرات الأخرى، عند إعطائها كـ جرعة تقوية ثالثة.

 

الجرعة الثالثة من لقاح أسترازينيكا 

وأضافت شركة الأدوية في بيان لها، أن الاستجابة المتزايدة أيضًا ضد متغير دلتا؛ شوهدت في تحليل دم الأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاح Vaxzevria،و أنها ستقدم البيانات إلى المنظمين في كافة أنحاء العالم، نظرًا للحاجة الملحة إلى الجرعات المعززة.

 

لقاح Vaxzevria

طورت أسترازينيكا لقاحها مع باحثين من جامعة أكسفورد، ووجدت الدراسات المعملية؛ التي أجرتها الجامعة الشهر الماضي بالفعل، أن دورة من 3 جرعات من Vaxzevria؛ عززت مستويات الأجسام المضادة في الدم ضد متغير أوميكرون سريع الانتشار.

 

فعالية الجرعة الثالثة ضد متحورات فيروس كورونا

وأفادت الشركة بأن النتائج تضيف إلى المجموعة المتزايدة من الأدلة التي تدعم Vaxzevria كـ جرعة ثالثة مُعززة، بغض النظر عن جداول التطعيم الأولية التي تم اختبارها.

 

استقبال مليون جرعة لقاح أسترازينيكا

في سياق متصل، أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، اليوم الخميس، استقبال مليون جرعة لقاح أسترازينيكا المضاد لـ فيروس كورونا المستجد، بمطار القاهرة الدولي، وهي مقدمة من حكومة الأرجنتين، احتفالًا بمرور 75 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.

عاجل