رئيس التحرير
محمود المملوك

ماذا يحدث للجسم عند تناول كوب ماء ساخن يوميًا؟

ماء ساخن - تعبيرية
ماء ساخن - تعبيرية

يدعي بعض الناس أن  الماء الساخن على وجه التحديد يمكن أن يساعد في تحسين الهضم وتعزيز الاسترخاء، مقارنة بشرب الماء البارد.

ووفقا لموقع health line فإن شرب الماء الساخن مع القليل من الليمون يمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية، ويكون بمثابة فيتامين سي.

فوائد شرب كوب من الماء الساخن يوميًا

- يخفف احتقان الأنف

يساعد حمل كوب من الماء الساخن وأخذ شهيق عميق من البخار في تخفيف انسداد الجيوب الأنفية، وتخفيف صداع الجيوب الأنفية.

ونظرًا لوجود أغشية مخاطية في جميع أنحاء الجيوب الأنفية والحلق، فإن شرب الماء الساخن قد يساعد في تدفئة تلك المنطقة وتسكين التهاب الحلق الناجم عن تراكم المخاط.

- يساعد على الهضم

يساعد شرب الماء في الحفاظ على حركة الجهاز الهضمي، فعندما يتحرك الماء عبر المعدة والأمعاء يصبح الجسم أكثر قدرة على التخلص من الفضلات.

يعتقد البعض أن شرب الماء الساخن فعالًا بشكل خاص في تنشيط الجهاز الهضمي، لأنه يذيب ويبدد الطعام الذي نتناوله والذي ربما كان الجسم يعاني من صعوبة في هضمه.

- تخفيف الإمساك

يعتبر الجفاف سبب شائع للإمساك في كثير من الحالات، ويعتبر شرب الماء وسيلة فعالة للتخفيف من الإمساك والوقاية منه، وقد يساعد شرب الماء الساخن بانتظام في الحفاظ على انتظام حركات الأمعاء.

- يحسن الدورة الدموية

يؤثر تدفق الدم الصحي على كل شيء بداية من ضغط الدم، وانتهاءً بـ خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويساعد أخذ حمام دافئ أعضاء الدورة الدموية والشرايين والأوردة على التوسع، وحمل الدم بشكل أكثر فعالية في جميع أنحاء الجسم.

وقد يكون لشرب الماء الساخن تأثيرًا مماثلًا، فهناك القليل من الأبحاث حول فعالية هذا الأمر وقد يساعدك الدفء الناتج عن شرب الماء الساخن أو الاستحمام ليلًا على الاسترخاء وإعداد الشخص لنوم مريح.