رئيس التحرير
محمود المملوك

قبل انطلاق امتحاناتهم.. خبراء تعليم يقدمون أهم النصائح لطلاب الصف الرابع الابتدائي

طلاب الصف الرابع
طلاب الصف الرابع الابتدائي

يستعد طلاب الصف الرابع الابتدائي لأداء الامتحانات، وسط حالة من التوتر والقلق، وذلك بسبب صعوبة المناهج الدراسية، والتي من المقرر أن تبدأ غدًا السبت 15 يناير، وتستمر حتى 20 يناير.

ويستعرض القاهرة 24، أهم النصائح للطلاب قبل انطلاق امتحاناتهم، ومن أهمها:

1. عمل خطة زمنية لمراجعة المادة قبل الامتحان.

2. عند المراجعة يكون الحل من خلال الكتاب المدرسي.

3. الابتعاد عن الهاتف المحمول خلال فترة الامتحانات.

4. ذاكر بذكاء وابتعد تمامًا عن الحفظ والتلقين.

5. الحصول على وقت كافٍ من النوم.

6. تلخيص المنهج في نقاط صغيرة.

7. تحديد وقت للترفيه واللعب ولا تزيد عن ساعتين فقط.

 

الابتعاد عن الحفظ والتلقين أثناء المذاكرة

فيما قال الدكتور محمد خليل موسي، الخبير التربوي، إنه يجب على الطالب في الوقت الحالي؛ أن يقوم بالمراجعة الكافية قبل الامتحانات، وتلخيص المنهج في نقاط صغيرة أو من خلال خرائط ذهنية، مشيرًا إلى أنه يجب الابتعاد عن الحفظ والتلقين.

وأضاف خليل لـ القاهرة 24، أنه لا بد من النوم الكافي، لأن الذاكرة تُرهق من كثرة السهر، ولذلك ينبغي على الطالب ألا يسهر قبل الامتحان، وينام نومًا هنيئًا لا يقل عن 6 ساعات.

وأوضح الخبير التربوي، أنه يجب على الطالب داخل الامتحان؛ أن يبدأ أولًا بالأسئلة السهلة، ويترك الأسئلة الصعبة في النهاية، ويوفر 5 أو 10 دقائق في النهاية للمراجعة مرة أخرى.

في وقت سابق، ناشد الدكتور خالد عمران، عميد كلية التربية بجامعة سوهاج، أولياء الأمور بتهيئة الجو الهادئ المطمئن في المنزل، لمساعدة الطالب على الاستذكار، والابتعاد عن التعنيف، موضحا أن أي كلمة أو فعل؛ قد يحبط الطالب ويزيد من توتره، فالمطلوب هو تحفيز الطالب على المذاكرة، ومنحه ثقة في نفسه.

ونوه عمران لـ القاهرة 24، بأنه لا بد من توفير الدعم الأسري للأبناء، وذلك من خلال الحديث الهادئ معهم عن ما يزعجهم، وإيجاد حلول تتلاءم مع طريقتهم في التفكير، وإبعاد كل وسائل التشتيت عن الأبناء أثناء المذاكرة، لمساعدتهم على التركيز، وإعادتها لهم مرةً أخرى بعد الانتهاء من المذاكرة أثناء فترات الراحة.

ولفت عميد كلية التربية بجامعة سوهاج، إلى أن كُل ولي أمر - من حقه أن يحلم بحصول ابنه على أعلى الدرجات، لكن في فترة الامتحانات؛ يُفضّل أن نضع الأحلام، ونُركز على بث التشجيع، وإخبار الطالب أنه واثق في مجهوده، وحثه على التمسك بحلمه دون ضغط، والتعامل مع قُدراته بموضوعية، وبدون مبالغة.

عاجل