رئيس التحرير
محمود المملوك

البحوث الفلكية تكشف موعد ظهور القمر البدر خلال شهر يناير

قمر البدر
قمر البدر

كشف الدكتور أشرف شاكر رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، موعد ظهور القمر البدر، عن شهر يناير، موضحًا أن القمر يظهر بدرا في الفترة من 16 إلى 19 يناير. 

وأشار أشرف شاكر رئيس قسم الفلك في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أن ذروة القمر البدر سيكون في 17 يناير، متابعًا: سيكتمل  قرص القمر تماما ويبلغ لمعانه 99.8 %، يوم الأحد الموافق  17 يناير. 

أوضح أشرف شاكر، أن القمر البدر يُعرف عند القبائل الأمريكية باسم وولف مون قمر الذئب، موضحًا أنه في هذا الوقت من العام تجتمع الذئاب الجائعة وتعوي خارج بيوتها. 

تابع رئيس قسم الفلك: كما يُعرف القمر البدر أيضا باسم القمر القديم أو بدر ما بعد عيد الميلاد.

اقتران القمر مع خلية النحل 

أكد أشرف شاكر، أن الظواهر الفلكية مستمرة في شهر يناير، متابعًا: يشهد القمر ظاهر فلكية أخرى خلال يوم الثلاثاء 18 يناير، حيث يقترن القمر مع  الحشد النجمي خلية النحل. 

نوه رئيس قسم الفلك بالقومي للبحوث، إلى أن  رؤية هذا المشهد يحتاج إلى استعمال نظارة معظمة أو تلسكوب صغير، مؤكدًا أن الحشد النجمي خلية النحل لا يُرى بالعين المجردة. 

كما أضاف أشرف شاكر، أن ظاهرة اقتران القمر مع خلية النحل، ظاهرة فلكية مثل باقي اقترانات القمر مع الكواكب الأخرى، موضحًا أن الظاهر الفلكية لا يوجد أي أضرار من حدوثها على البيئة المحيطة.  

عاجل