رئيس التحرير
محمود المملوك

خارجية الشيوخ تستكمل مناقشة إنشاء مجمع إفريقيا الأسبوع المقبل

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

تستأنف اللجان النوعية، في مجلس الشيوخ اجتماعاتها الأسبوع المقبل، لمناقشة عدد من مشروعات القوانين التي أحيلت إليها من الحكومة أو قدمت من الأعضاء إلى جانب عدد من الاقتراحات وطلبات الإحاطة التي قدمت من الأعضاء.

مجلس الشيوخ

وتستكمل لجنة الشئون الخارجية في المجلس مناقشة تقرير اللجنة عن الدراسة المقدمة من النائبة الدكتورة كاميليا صبحى بشأن إنشاء مجمع إفريقيا، وذلك في اجتماع للجنة مشتركة مع مكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية والتعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

فيما تناقش الجلسة العامة للمجلس بداية من يوم الأحد المقبل، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون العمل.

وخلال الجلسات الماضية وافق المجلس على عدد من مواد القانون التعريفية ومواد الإصدار.

ويستهدف مشروع القانون تحقيق التوازن بين مصلحة العامل وصاحب العمل، ويقضي على ظاهرة الفصل التعسفي، حيث أنه لا فصل إلا بحكم قضائي، كما يوجب القانون إنشاء محاكم عمالية متخصصة للفصل في النزاعات العمالية، والتثبيت الإلزامي للعامل في حالة مرور 4 أعوام من وجوده في مكان العمل. 

وحدد القانون مدة العقود المؤقتة بـ6 سنوات تحول لعقد دائم، ونص القانون على إلغاء قرار الفصل لأي عامل من قبل إدارة العمل وأن يكون بإحالة الأمر للمحكمة العمالية، وهي التي تقر بفصل العامل من عدمه.