رئيس التحرير
محمود المملوك

الطبيب المتهم بالتسبب في وفاة الإبراشي: التجارب السريرية جاءت بمعرفة وزارة الصحة.. وسوفالدي أفضل من أدوية الجرب | حوار

الدكتور شريف عباس
الدكتور شريف عباس

وفاة الإعلام وائل الإبراشي وتصريحات أرملته بأن هناك طبيبًا ضمن الفريق الطبي المعالج تسبب في تدهور حالته الصحية؛ ما تسبب في الوفاة؛ يلقي الضوء على أن هناك مجموعة من الأطباء يجرون تجارب سريرية على بعض المرضى في المستشفيات والمعاهد، بموافقة من وزارة الصحة والسكان، لإثبات أن عقار سوفالدي، المخصص لعلاج فيروس سي، يمكن أن يعالج حالات فيروس كورونا.

ومن بين هؤلاء الأطباء، الذي سُلطت عليه الأضواء، الدكتور شريف عباس، استشاري الأمراض المعدية والكبد والجهاز الهضمي، والمتهم، من قِبل أرملة الراحل وائل الإبراشي، في التسبب بوفاته.

وفي حوار مع القاهرة 24، كشف  الدكتور شريف عباس أنه تم إجراء تجارب سريرية على بعض المرضى في 4 مستشفيات بموافقة وزارة الصحة والسكان، استنادًا على بحث علمي اشترك في إعداده يُوصي بإضافة العقار سوفالدي إلى البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا.

التجارب السريرية بموافقة وزارة الصحة

وأوضح الدكتور شريف عباس أن البحث العلمي اشترك فيه الدكتور إيهاب كمال، مساعد وزير الصحة والسكان لشئون التعليم الطبي والمشرف على أكاديمية الأميرة فاطمة لتدريب الأطباء، وعدد من الأطباء الآخرين.

وأضاف شريف عباس أن البحث العلمي ممول من قبل شركة فاركو للأدوية، بقيمة مالية 5 ملايين جنيه، مشيرًا إلى إجراء التجارب في بعض الحالات من المرضى في معهد كبد المنوفية، وحميات المحلة، وحميات شبين، وحميات منوف.

تفاصيل اجتماع إدراج سوفالدي للبروتوكول العلاجي

وكشف الدكتور شريف عباس عقد اجتماع يوم 23 ديسمبر لإدخال سوفالدي في البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا، مع الدكتور أحمد الكردي، والدكتور محمد حنتيرة وآخرين.

وأوضح شريف عباس أن الاجتماع انتهى بوعودهم إياه بطرح العقار على اللجنة العلمية للفيروسات برئاسة الدكتور عادل خطاب والدكتور جمال عصمت، لإدراجه ضمن البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا.

وكشف شريف عباس أسباب الاستعانة بسوفالدي في العلاج، بأنه مضاد للفيروسات وآمن، ويهدف إلى منع تكاثر الفيروس في الجسم وانتشاره، مشيرًا إلى أن البروتوكول العلاجي لكورونا يضم أدوية علاجية لأمراض الملاريا والجرب، ليتساءل: هل يصح إعطاء مرضى كورونا هذه الأدوية وترك مضاد فيروسي آمن؟

عقار سوفالدي لم يدخل البروتوكول العلاجي

وأكد الدكتور شريف عباس أن العقار سوفالدي لم يدخل ضمن البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا منذ ذاك الحين حتى الآن، مشيرًا إلى استعماله من قبل كثير من الأطباء ضمن البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا.

وعن إقامته الكامل مع الإعلامي وائل الإبراشي، قال شريف عباس إنه لم يكن يقيم إقامة كاملة مع الإعلامي الراحل، على عكس الممرض، مشيرًا إلى أنه كان يرافقه بعض الأوقات التي يحصل فيها الممرض على الراحلة.

وأضاف أن فترة العلاج أخذ 5 أيام فقط وفي اليوم السادس كان في المستشفى، موضحًا أنه تولى الحالة في 25 ديسمبر 2020، وفي 30 ديسمبر من العام نفسه؛ حوّله بنفسه إلى مستشفى الشيخ زايد التخصصي.

وأكد شريف عباس موافقة الإعلامي الراحل على استخدام سوفالدي في العلاج، دون وجود إقرار مُوقع عليه، مشيرًا إلى أن الراحل كان يعلم بأنه يتناول هذا العلاج واستشار الكثيرين فيه.

عاجل