رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الجريدة الرسمية تنشر قرار حصول 21 مواطنا على الجنسية الأجنبية

وزارة الداخلية
حوادث
وزارة الداخلية
الإثنين 17/يناير/2022 - 12:18 م

نشرت الجريدة الرسمية، صباح اليوم الاثنين، قرار من وزارة الداخلية، بالإذن لـ 21 شخصا بالتجنس بالجنسية الأجنبية المرفقة مقابل كل اسم في الكشف التالي، مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية.

صدر القرار بعد الاطلاع على القانون رقم 26 لسنة 1975 الصادر بشأن الجنسية المصرية، كما نشرت الجريدة قرار بإبعاد 2 من مواطني دولة بنجلاديش، وسيدة نيجيرية لأسباب تتعلق بالصالح العام.

يذكر أن المادة 10 من القانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية؛ نصت على أنه لا يجوز لمصري أن يتجنس بجنسية أجنبية، إلا بعد الحصول على إذن بذلك، يصدر بقرار من وزير الداخلية، وإلا ظل معتبرا مصريًا من جميع الوجوه، وفى جميع الأحوال ما لم يقـرر مجلس الوزراء إسقاط الجنسية عنه طبقًا لحكم المادة 16 من هذا القانون.

ويترتب على تجنس المصري بجنسية أجنبية، متى أذن له في ذلك زوال الجنسية المصرية عنه، ومع ذلك يجوز أن يتضمن الإذن بالتجنس إجازة احتفاظ المأذون له وزوجته وأولاده القصر بالجنسية المصرية، فإذا أعلن رغبته في إفادة من ذلك خلال مدة لا تزيد على سنة من تاريخ اكتسابه الجنسية الأجنبية؛ ظلوا محتفظين بجنسيتهم المصرية، رغم اكتسابهم الجنسية الأجنبية.

من ناحية أخرى اعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية، تعديل لائحة النظام الأساسي لصندوق التأمين الخاص للعامليين المدنيين والأفراد العسكريين العاملين في قطاع الإعلام والعلاقات بوزارة الداخلية، وفقًا لما نشرته الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم.

ولفت القرار إلى أنه يجوز قبول أعضاء جُدد بشرط سدادهم لرسم عضوية، بواقع 300 جنيه؛ تُسدد مرة واحدة عند الانضمام، بالإضافة إلى رسوم عضوية إضافية وفقا للسن.