رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الري: خطة لمواجهة السيول وحماية الشواطئ بـ 25 مليار جنيه

مجلس النواب
سياسة
مجلس النواب
الثلاثاء 18/يناير/2022 - 03:26 م

ناقشت  لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، اليوم الثلاثاء، خطة الحكومة والإجراءات التي تم اتخاذها بشأن مواجهة التغيرات المناخية ومدى تأثير ذلك على المحافظات الساحلية، وخاصة محافظتي الإسكندرية ودمياط، ومدى استعدادات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، الهيئة العامة لحماية الشواطئ، الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية، وشركتي الصرف الصحي بالمحافظتين لمواجهة تلك الأخطار.


وقال المهندس شحتة إبراهيم، مساعد وزير الري والموارد المائية للمشروعات الكبرى والتنسيق، إن هناك تنسيق مع وزارة الزراعة للاستفادة من مياه السيول والأمطار موضحا أن وزارة الزراعة تقوم  بتوعية المزارعين، واستعرض جهود الوزارة لمواجهة السيول. 

وكشف مساعد الوزير للمشروعات الكبرى التنسيق بوزارة الري، عن خطط للحماية من آثار السيول ولحماية الشواطئ، موضحا أن تكلفتها تصل إلي 25 مليار جنيه لحماية الشواطئ.
وطالب النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بضرورة الاستفادة من كميات مياه الأمطار، قائلا: "المياه كنز ولدينا نقص في كميات المياه، ولا بد من الاستفادة من المياه في أفضل صورها".

التأثيرات المناخية


وتابع السجيني: الدولة تعمل على قدم وساق لحماية مواردها المائية ولوقف التعديات على الأراضي الزراعية أيضًا"، وقال إن الدولة تسعى لإنشاء دلتا جديدة موازية للدلتا الحالية، وتقوم بجهود كبيرة لتوفير موارد مائية لكافة المشروعات الكبيرة والهامة، موضحا:  ننتظر افتتاح محطة المياه في الضبعة.

فيما قال الدكتور محمود شاهين ممثل هيئة الأرصاد الجوية، ومدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بالهيئة، إن الهيئة تنبأت لموضوع التغيرات المناخية وآثارها والدولة تهتم بهذا الملف اهتماما كبيرا جدا لأنه يمس العالم كله.

تابع مواقعنا