رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مخالفات بـ21 مليون جنيه.. القصة الكاملة لإحالة مؤسسة شهيرة تجمع تبرعات إلى النيابة العامة

نيفين القباج وزيرة
أخبار
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
الثلاثاء 18/يناير/2022 - 10:15 م

أحالت وزارة التضامن الاجتماعي، برئاسة الدكتورة نيفين القباج، اليوم، مؤسسة سقيا الماء للنيابة العامة؛ لوجود مخالفات مالية بالمؤسسة، كما قررت أيضًا إيقاف المؤسسة لمدة عام واحد، لحين انتهاء التحقيقات، بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية. 

وفي 24 أغسطس الماضي، تقدم علاء غراب، عضو الهيئة العليا السابق في حزب الوفد، ببلاغ إلى هيئة الرقابة الإدارية ضد عزت أحمد، مؤسس مجموعة ومؤسسات أهلية، تحت اسم ابني مسجد وسقيا الماء، متهمًا الأخير بالاستيلاء على أموال المتبرعين دون وجه حق.

المؤسسة تستغل الدين وسنن الإسلام في العمل الخيري 

وقال غراب، في بلاغه إلى الرقابة الإدارية، إن تلك المؤسسات تتبنى مشاريع خيرية وهمية، كما أنها تقوم بالدعاية لها على القنوات الفضائية، وتدعو المواطنين إلى التبرع لها عن طريق حساباتها البنكية أو بإرسال مندوبين إلى منازل المتبرعين لتحصيل التبرعات.

خطاب الرقابة الإدارية

ووفقًا لنص خطاب غراب، الذي حصل القاهرة 24 على نسخة منه، فإنه الرقابة الإدارية رصدت خلال التفتيش على تلك المؤسسات تجاوزات بلغت نحو 21 مليون جنيه داخل مؤسسة ابني مسجد وسقيا الماء.

نص شكوى علاء غراب 

ولم تتحرك وزارة التضامن الاجتماعي، بعد رصد تلك المخلفات، منذ عدة أشهر، حتى صدور قرار إحالة المؤسسة للنيابة، اليوم، بعد نشر وسائل الإعلام خلال الأيام الماضية، المخالفات الجسيمة الموجودة بالمؤسسة، على الرغم من أنها أفادت، في رد رسمي، بأنها شكَّلت لجنة لفحص عدد من الجمعيات والمؤسسات الأهلية في 23 مايو 2021؛ للتحقق من سلامة إجراءات جمع المال وترشيد إنفاقه في الوجوه المقرر لها، وكانت مؤسسة سقيا الماء إحدى تلك الجمعيات الواجب مراجعتها، مفيدة بأن إجراءات المراجعة، والفحص تتم بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية.

وأضافت أنه عقب إخطار النيابة العامة أخطرت الوزارة مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الجيزة بوقف حسابات التبرعات الخاصة بالمؤسسات التي أثبتت اللجنة وجود مخالفات بها، ومن بينها مؤسسة سقيا الماء، لدى البنوك، وبالفعل تم وقف الحسابات، كما تم إخطار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لوقف أي إعلانات خاصة بالمؤسسات المخالفة، بينها مؤسسة سقيا الماء.