رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

حالة الطقس في مصر.. برد قارس وصقيع واستمرار انخفاض درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع المقبل

الطقس قارس البرودة
أخبار
الطقس قارس البرودة
الجمعة 21/يناير/2022 - 02:40 م

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الحالة الجوية في مصر تشهد اليوم هدوءا نسبيا في سرعات الرياح وزيادة فترات سطوع أشعة الشمس بالمقارنة بأمس الخميس، رغم تأثر البلاد بكتل هوائية شديدة البرودة قادمة من جنوب وشرق أوروبا تعمل على انخفاض درجات الحرارة.

الطقس الآن في مصر

وأضافت منار غانم، في تصريح خاص لـ القاهرة 24، أن الطقس في مصر يكون باردا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد مائل للبرودة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء، ومن المتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى اليوم 16 درجة مئوية.

وأكدت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن حالة الطقس ليلا يكون شديد البرودة على كافة الأنحاء يصل إلى البرد القارس خلال الساعات المتأخرة من الليل وفي الصباح الباكر، ويصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء وشمال الصعيد، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ وتسجل الصغرى على محافظات شمال الصعيد 4 درجات، بالإضافة إلى المناطق المكشوفة والصحراوية والمدن الجديدة.

وأوضحت الدكتورة منار غانم، أنه مع تأثر البلاد بكتل هوائية جافة ونسب رطوبة منخفضة ونشاط للرياح يزيد الإحساس ببرودة الطقس، وكذلك الشعور بدرجات الحرارة المحسوسة أقل من الفعلية بجوالي من درجتين إلى ثلاثة درجات، فمثلا حين تسجل العظمى في القاهرة 16 فإن نشاط الرياح يجعل الإحساس بها أقل عند 13 أو 14 درجة مئوية.

وأشارت عضو المركز الإعلامي بوحدة الإنذار المبكر بمخاطر الطقس، إلى استمرار انخفاض درجات الحرارة في مصر حتى نهاية الأسبوع المقبل، كما تكونت في الصباح الباكر شبورة مائية خفيفة على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية؛ لكنها لم تتسبب في تعطل حركة المرور على الطرق، ومتوقع استمرارها حتى غد السبت.

مرتفع جوي أوروبي

وتحذر الهيئة العامة للأرصاد الجوية المواطنين من تأثر البلاد بمرتفع جوي قادم من جنوب وشرق أوروبا وبلاد الشام وشمال إفريقيا، يؤثر بانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير وملحوظ، بالإضافة إلى نشاط للرياح تسببت في الإحساس ببرودة الطقس وانخفاض درجات الحرارة.

وأكدت الهيئة، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، اليوم الجمعة، أن تلك الكتلة الهوائية يصاحبها انخفاض ملموس وملحوظ فى درجات الحرارة خاصة خلال فترة الليل وفي الصباح الباكر.