رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

تعرف على آلية تقييم التنظيم والإدارة لموظفي الجهاز الإداري للدولة

صالح الشيخ
اقتصاد
صالح الشيخ
السبت 22/يناير/2022 - 12:30 م

نشر الجهاز المركزي لـ التنظيم والإدارة برئاسة الدكتور صالح الشيخ، تقريرًا يوضح عددًا من الضوابط القانونية التي تنظم علاقة العمل بين الجهة الإدارية والموظف، في ضوء أحكام قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية.

واستعرض جهاز التنظيم والإدارة، حالات عدم حصول الموظف على تقرير تقويم أداء بمرتبة ممتاز، والتي تشمل 3 حالات هي إذا وقع على الموظف جزاء الخصم من الأجر لمدة أو لمدد تزيد على ثلاثة أيام أو بجزاء أشد، خلال السنة التي يوضع عنها التقرير، إذا كان من شاغلى إحدى الوظائف القيادية أو وظائف الإدارة الإشرافية، ووقع عليه أي جزاء خلال السنة التي يوضع عنها التقرير، وكذلك إذا أتيحت له فرصة التدريب وتخلف عنه دون عذر مقبول، أو لم يجتزه بنجاح.

مراتب تقرير تقويم الأداء قبل وبعد قانون الخدمة المدنية

 

وأشار جهاز التنظيم والإدارة، إلى مراتب تقرير تقويم الأداء قبل وبعد قانون الخدمة المدنية، موضحًا أن أقل مرتبة هي مرتبة ضعيف أقل من 50 درجة، ثم متوسط من 50 – أقل من 65 درجة، ثم فوق المتوسط من 65 – أقل من 80 درجة، وكفء من 80 – أقل من 90 درجة وصولًا لمرتبة ممتاز من 90 – 100 درجة.

وتطرق إلى التعريف بسجل الأداء الوظيفي والذى تعده إدارة الموارد البشرية وفقًا للنموذج رقم 3 الوارد بقرار وزير التخطيط رقم 63 لسنة 2019 ويكون إما إلكتروني أو ورقى، ويكون الغرض منه أن يدون كل رئيس مباشر بصفة دورية الإيجابيات والسلبيات الخاصة بأداء الموظف والمخالفات وما تم اتخاذه بشأنها من إجراءات.

وأشار إلى أهمية سجل الأداء الوظيفي والتي تتمثل في الاستعانة به عند وضع تقرير تقويم الأداء، أساس البت في التظلمات التي يقدمها الموظفون من تقارير تقويم أدائهم، وتوضع به إخطارات الرئيس المباشر لموظفيه بشأن أي تقصير أو إهمال.

جاء ذلك خلال فاعليات المؤتمر الصحفي الذي عقده الجهاز على هامش ورشة العمل التي نظمها الجهاز لعدد من الكوادر الصحفية والإعلامية بعنوان "الإصلاح الإداري.. الرؤى والخطوات"، بالتعاون مع مشروع الحوكمة الاقتصادية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.