الأربعاء 21 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف مطار القاهرة الدولي يعرض صحنا خزفيا يعود إلى العصر الفاطمي

 صحن من الخزف يعود
أخبار
صحن من الخزف يعود إلى العصر الفاطمي
السبت 22/يناير/2022 - 09:09 م

يعرض متحف مطار القاهرة الدولي مجموعة من القطع الأثرية الفريدة من نوعها ومنها صحن ذو بريق معدني، ويعتبر هذا الصحن من أأشهر أنواع الخزف الفاطمي، وظهر هذا النوع من الخزف في القرن الثالث الهجري وأرجع العلماء سبب ظهوره إلى تحريم استعمال الأواني المصنوعة من الذهب والفضة.

وصُنع الصحن من مادة الخزف، ومزخرف بشكل أرنب يعدو ويتدلى من فمه ورقة نباتية.

 صحن من الخزف يعود إلى العصر الفاطمي

أهم المناظر المصورة على القطع الأثرية خلال العصر الفاطمي: 

 - مناظر الشراب وإلى جانبها ظهرت مناظر الموسيقيين والموسيقيات، وهي مناظر مرتبطة بحياة الطبقة الأرستقراطية.

 - ظهرت مناظر الصيد، وهي أيضًا موضوعات متعلقة بالبلاط الفاطمي، فقد كانت هواية الصيد من أكثر الأمور المحببة إلى نفوس الخلفاء، كما ظهرت موضوعات تخص حياة عامة الشعب من مناظر الحمالين وأصحاب الحرف، والألعاب الشعبية ومنها لعبة التحطيب وترويض الحيوانات.

 - ظهر أيضًا على الخزف الفاطمي مناظر دينية مسيحية، ما دفع الكثير من المستشرقين إلى القول إنها صناعة قبطية، بالإضافة إلى ذلك ظهرت مناظر الحيوانات، منها مناظر الانقضاض، مناظر تتابع الحيوانات إلى جانب الحيوانات التي تحمل في فمها فرع نباتي، ومن هذه الحيوانات: الأرانب والغزلان والأسود والأفيال والأسماك.

واختفى الخزف ذو البريق المعدني في نهاية العصر الفاطمي، ويرجع ذلك إلى تدهور الحالة الاقتصادية في نهاية هذا العصر، ما أدى إلى قلة هذا النوع من الخزف المرتفع الثمن وظهور أنواع أخرى أقل منه ثمنًا وقيمة.

تابع مواقعنا