رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مجلس النواب يوافق مبدئيا على قانون صندوق السياحة والآثار

مجلس النواب
سياسة
مجلس النواب
الأحد 23/يناير/2022 - 01:49 م

وافقت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد من حيث المبدأ على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإعلام والثقافة والآثار ومكتبي لجنتي السياحة والطيران المدني، والخطة والموازنة عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء صندوق السياحة والآثار.

من جانبها، استعرضت النائبة الدكتور درية شرف الدين رئيس لجنة الاعلام والثقافة بالمجلس، تقرير اللجنة حول مشروع القانون، موكدة أن مشروع القانون يهدف إلى ضم صندوق تمويل مشروع إنقاذ آثار النوبة، وصندوق تمويل مشروعات الآثار والمتاحف، وصندوق السياحة، في صندوق واحد يسمى صندوق السياحة والآثار، وتؤول له حقوق وموارد الصناديق المندمجة.

صندوق السياحة والآثار

وأوضحت أن ذلك يستهدف دعم وتمويل الأنشطة التي تعمل على تنمية وتنشيط السياحة وتطوير الخدمات والمناطق السياحية، وكذا دعم مشروعات المجلس الأعلى للآثار المتعلقة بترميم وحفظ وصيانة الآثار، وتطوير المواقع والمناطق الأثرية، ودعم بناء وتطوير المتاحف المصرية، وذلك للنهوض بالإرث الحضاري المصري الفريد والحفاظ عليه للأجيال القادمة، والارتقاء بمنظومة السياحة بمصر.

وأوضحت درية شرف الدين، أن الدولة المصرية لم تدخر جهدا في مساندة وتقديم كل أشكال الدعم وبقوة لقطاع السياحة في كل الأزمات السابقة التي تعرض لها، وما زالت مستمرة في دعم هذا القطاع لمواجهة الأزمة الحالية بسبب جائحة كورونا التي نتج عنها وقف رحلات الطيران وتوقف النشاط السياحي.

وذكرت رئيسة لجنة الإعلام والثقافة في البرلمان، أن الدولة قدمت له الدولة دعما ماليا يقدر بنحو 3 مليارات جنيه لتلافى الآثار السلبية التي نتجت عن توقف النشاط السياحي.