رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

هل يجوز جمع الصلوات في الحضر عند المرض؟

الدكتور مجدي عاشور
دين وفتوى
الدكتور مجدي عاشور
الإثنين 24/يناير/2022 - 07:10 ص

رد الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، على سؤال نصه: هل يصح الوضوء بالماء المختلط بالصابون أو الشامبو؟

 

وقال الدكتور مجدي عاشور، عبر صفحته على فيس بوك تحت عنوان "دقيقة فقهية": يمكن أن نخلص بضابط من نصوص الفقهاء في هذا الباب، وهو: «كل ما غلب على الماء -كالخل مثلًا- وأخرجه عن حقيقته لا يجوز التطهر به، وما غلب عليه الماء وطبعه باقٍ فهو على حكم الإطلاق»، أي: يجوز التطهر به.

 

وتابع: والمختار للفتوى هنا: أنه يجوز التوضؤ بالماء المختلط بالصابون أو الشامبو ما دام التغير يسيرًا لم يُخرِجْ الماءَ عن طبيعته، عملًا بقول جمهور العلماء، وخروجًا من الخلاف بينهم، ولا يضُرُّ حينئذٍ ابيضاض اللون أو تأثُّر الرائحة قليلًا، والله أعلم؟

 

 جمع الصلوات في الحضر عند المرض

 

على جانب أخر، أجاب الدكتور مجدي عاشور، على سؤال نصه: هل يجوز جمع الصلوات في الحضر عند المرض؟

 

وقال الدكتور مجدي عاشور، عبر صفحته على فيس بوك تحت عنوان “دقيقة فقهية”: من المعلوم أن الصلاتين اللتين يجمع بينهما هما: الظهر والعصر، ثم المغرب والعشاء.

 

وأضاف: ويجوز للمريض الجمعُ بين الصلاتين بعذر المرض -على المختار في الفتوى- على أن يصليهما تامتين من غير قصر؛ لأنه ليس في سفر.

 

وأكمل: والمصلي مخير في أن يجمعهما جمع تقديم أو تأخير؛ خاصة إذا كان يلحقه بسبب أداء كل صلاة في وقتها مشقة وضعف أو ألم شديد، فقد قال الله تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيۡكُمۡ فِي ٱلدِّينِ مِنۡ حَرَجٖ} [الحج: 78]، والله أعلم.