رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

موجة صقيع وثلوج وأمطار غزيرة.. الأرصاد تحذر من اضطراب حالة الطقس

حالة الطقس في مصر
تقارير وتحقيقات
حالة الطقس في مصر
الإثنين 24/يناير/2022 - 06:20 م

اضطرابات شديدة في الأحوال الجوية المصرية وحالة الطقس من المتوقع أن تشهدها البلاد يوم الأربعاء القادم، وسط انخفاض في درجات الحرارة على كافة الأنحاء، بالإضافة إلى نشاط لرياح باردة تضاعف من الشعور ببرودة الطقس. 

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تتعرض محافظات شمال البلاد من السواحل الشمالية والوجه البحري والدلتا مرورا بالقاهرة الكبرى وحتى شمال الصعيد، لموجة من الأمطار وانخفاض الحرارة وتكون الصقيع ليلا على بعض المناطق. 

اضطراب حالة الطقس  

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في نشرتها الأسبوعية لحالة الطقس، إنه يسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء. 

وتحذر الأرصاد الجوية المصرية من تكوّن الصقيع في الساعات المتأخرة من الليل والصباح الباكر على منطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد وسيناء، كما تتكون الثلوج على مرتفعات سانت كاترین، في الفترة من غد الثلاثاء حتى الأحد المقبل الموافق 30 يناير الجاري. 

حالة الطقس في مصر 

 

كما أوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن نشاط الرياح على بعض المناطق يزيد من الإحساس بانخفاض درجات الحرارة بقيم تتراوح من 2: 3 درجة مئوية عن درجات الحرارة المتوقعة. 

ومن المتوقع أن تتساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الغربية وشمال الدلتا، تصل نسبتها إلى 40% على فترات متقطعة، يصاحبها نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الغربية.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من انخفاض درجات الحرارة تشهده البلاد يومي الأربعاء والخميس القادمين، ليسود طقس شديد البرودة على كافة الأنحاء.

وأوضحت الهيئة في بيانها لحالة الطقس، أن انخفاض درجات الحرارة يصاحبه سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد مع نشاط للرباح يزيد من الإحساس ببرودة الطقس.

أمطار غزيرة عن حالة الطقس

سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا يوم الأربعاء على محافظات السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري قد يصاحبها حبات البَرَد أو قطع ثلوج، تكون أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من جنوب الوجه البحرى ومدن القناة وسيناء.

وتشهد مناطق من القاهرة الكبرى وشمال الصعيد سقوط أمطار خفيفة بنسبة حدوث 60%، ومن المتوقع أن تنشط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وسيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

أمطار غزيرة 

 

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية وفقا لتوقعاتها، اضطراب حركة الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر يبلغ ذروته يوم الأربعاء، حيث يحدث اضطراب شديد في حركة الملاحة بالبحر المتوسط وتنشط رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 60: 70 كم/ الساعة، وترتفع الأمواج بقيم من 3: 5 أمتار فوق سطح البحر.

وتشهد الملاحة البحرية على البحر الأحمر اضطرابا شديدا أيضا، بفعل نشاط رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 50: 60 كم/الساعة، وترتفع أمواجه إلى 3.5 مترا فوق سطح البحر.

أما يوم الخميس فمن المتوقع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري، يصاحبه نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

شبورة مائية

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية في سقوط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، وظهور الشبورة المائية على بعض الطرق المؤديـة من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، ونشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب سيناء، في الفترة من الجمعة إلى الأحد الموافق 30 يناير.