رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

عالم أزهري: أول ليلة من رجب يستجاب فيها الدعاء

الدكتور هاني تمام أحد
دين وفتوى
الدكتور هاني تمام أحد علماء الأزهر الشريف
الثلاثاء 01/فبراير/2022 - 01:01 م

قال الدكتور هاني تمام، أحد علماء الأزهر الشريف، إن بداية النفحات ومقدمات رمضان؛ تبدأ من الليلة، مضيفا أن شهر رجب سُمي بهذا الاسم؛ لأنه كان يرجب؛ أي: يهظمُ عند العرب.

وأضاف العالم الأزهري، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: لشهر رجب أسماء عدة؛ تدل على شرفه وقدره العالي، ومن أسمائه رجب الأصب: لأن الرحمة تصب فيه صبًّا. 

وتابع العالم الأزهري: عن ابن عمر رضي الله عنه قال: خمس ليال لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة وأول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان وليلتا العيد. 

وأردف العالم الأزهري: قال الإمام الشافعي رحمه الله في كتابه الأم، وبلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليال في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان. 

ونوه العالم الأزهري، بأنه مما يدل على فضل شهر رجب ما جاء ن سيدنا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ، قَالَ: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ)، مستكملا: فالناس يغفلون عن شعبان لوقوعه بين رجب ورمضان وهذا يدل على قدر رجب وشرفه وفضله ووجاهته  اللهم صب علينا الخير صبا واجعلنا من عبادك السعداء.

 

دار الإفتاء تستطلع هلال شهر رجب

وتستطلع دار الإفتاء المصرية، اليوم الثلاثاء الموافق 1 /2 / 2022، هلال شهر رجب.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، أمس الاثنين الموافق 31 / 1 / 2022، في بيان، عن أنها ستستطلع هلال شهر رجب اليوم الثلاثاء، مشيرة إلى أنها ستعلن النتيجة بعد صلاة المغرب بنصف ساعة.