رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مؤسس فيسبوك يخسر 31 مليار دولار في يوم واحد بعد انهيار أسهم meta

مارك زوكربيرج
اقتصاد
مارك زوكربيرج
الخميس 03/فبراير/2022 - 07:03 م

هوّت ثروة مارك زوكربيرج، رئيس شركة ميتا-فيسبوك، بما يصل إلى 31 مليار دولار، لتسجل بذلك واحدة من أكبر تراجعات الثروات في يوم واحد على الإطلاق، بعد أن جاءت نتائج شركة ميتا بلاتفورمز، للربع الأخير من العام الماضي دون توقعات المحللين.

حسب بلومبرج، تمر أسهم ميتا حاليا بأسوأ انهيار تاريخي، بعد أن أظهرت أرباحها يوم الأربعاء عدم وجود نمو في مستخدمي "فيسبوك" في الربع الأخير مقارنة بالفترة السابقة.

أثار السقوط مخاوف بشأن النمو المستقبلي للشركة بعدما تراجعت الأسهم بنسبة 24% في نيويورك، اليوم الخميس.

ثروة مارك زوكربيرج

ترك انهيار أسهم ميتا، مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي للشركة، بثروة صافية تبلغ نحو 92 مليار دولار، انخفاضًا من 120.6 مليار دولار حتى إغلاق السوق يوم الأربعاء، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات، وهو ما يكفي لإخراج الشاب البالغ من العمر 37 عامًا من قائمة أغنى 10 أشخاص في العالم لأول مرة منذ يوليو 2015.

 تقلبات ثروة إيلون ماسك

وتعد خسارة زوكربيرج البالغة 31 مليار دولار في يوم واحد هي ثاني أكبر خسارة الإطلاق بسبب انخفاض أسعار الأسهم، ولا ينافسها سوى تقلبات ثروة إيلون ماسك - أغنى شخص في العالم الذي خسر 35 مليار دولار في يوم واحد في نوفمبر بعد تراجع أسهم "تسلا" بسبب استطلاع على "تويتر" سأل فيه المتابعين عما إذا كان يجب عليه بيع 10% من حصته في الشركة، وانخفض صافي ثروته أيضًا بمقدار 25.8 مليار دولار الأسبوع الماضي.

ويواجه المؤسسون المشاركون في "ميتا" تراجعًا في ثرواتهم الشخصية، إذ فقد داستن موسكوفيتز، الذي يحل ضمن أغنى 79 شخصًا في العالم بثروة صافية بلغت 21.2 مليار دولار حتى يوم الأربعاء، نحو 3 مليارات دولار، بينما انخفضت ثروة إدواردو سفيرين، الذي تبلغ ثروته 17.5 مليار دولار، بأكثر من 4 مليارات دولار.

انخفاض ثروة شيريل ساندبرج

وانخفضت ثروة شيريل ساندبرج، مديرة العمليات في "ميتا"، الشخصية بأكثر من 100 مليون دولار، لتصل إلى 2.5 مليار دولار، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

ومع ذلك، بالمقارنة مع زوكربيرج، فإن ثروة ساندبرج أقل تركيزًا في أسهم الشركة، ما يخفف من حدة الضربة.