رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

عدم اتباع نظام غذائي سليم والكافيين.. أسباب الصداع والدوار أثناء التمارين الرياضية

التمارين الرياضية
كايرو لايت
التمارين الرياضية
الجمعة 04/فبراير/2022 - 07:51 ص

أثناء التمارين الرياضية، يتعرض الكثير من الممارسين إلى الصداع الشديد، وفي بعض الحالات الأخرى يتعرضوا إلى الدوار والهبوط والغثيان أثناء التمارين، وهذه الأعراض لها الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور ذلك.


عدم اتباع نظام غذائي سليم 
 

يأتي من مقدمة الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالصداع، أثناء التمارين الرياضية هو عدم اتباع المتمرن لنظام غذائي صحي يجمع المصادر الغذائية المفيدة للجسم، والتي تساعد على مد الجسم بالطاقة اللازمة للتمارين الرياضية.


التمارين بعد تناول الطعام مباشرة 
 

ومن الأخطاء التي تؤدي أيضًا إلى الشعور بالدوار والتعب والإرهاق أثناء التمارين الرياضية، أن يقوم المتمرن بتناول الأطعمة ثم القيام للتمرين مباشرة دون ترك مساحة زمنية من الوقت بينهم.


 مشروبات الكافيين 
 

يعتبر الكافيين من الأسباب التي تؤدي إلي إصابة الرياضين بالدوار والغثيان، حيث يقوم  بعض من المتمرنين بتناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، وهذا يؤدي إلى الإرهاق أثناء التمارين الرياضية، حيث أن الكافيين يؤدي إلى هبوط الجسم ووظائفه الرئيسية.


نصائح أثناء التمارين الرياضية
 

ولكي يتم تجنب الدوار والغثيان والشعور بالصداع أثناء التمارين الرياضية، لا بد من اتباع نظام غذائي سليم يحتوي على مكملات غذائية مفيدة للجسم، وأيضا يفضل النوم وأخذ قسط من الراحة قبل القيام بتمارين الرياضية، كما لا بد من الحرص على التنفس بصورة طبيعية وبأريحية أثناء القيام بتمارين الرياضية، كما يفضل تناول كميات كبيرة من الماء أثناء التمارين الرياضية، ويفضل إعطاء الجسم الراحة للازمة والعمل على تحسين الحالة النفسية.